المراجعة الخارجية:
تقويم مدى تحقيق المؤسسة التعليمية متطلبات معايير الجودة والاعتماد من قبل فريق تقويم مشكل من قبل جهة خارجية مستقلة(هيئة الاعتماد).
إصدار حكم على مدى استيفاء المعايير للمؤسسة.
المراجعة الداخلية:
تقويم مدى تحقيق المؤسسة التعليمية متطلبات معايير الجودة والاعتماد من قبل فريق تقويم مشكل من قبل جهة تتبعها للمؤسسة مثل: الإدارة أو المديرية-الوزارة.
التقييــم الذاتي:
مجموعة من الإجراءات يقوم بها فريق من أفراد المؤسسة والمعنيين بها بهدف تعرف مدى تحقيقها متطلبات الجودة والاعتماد استنادا إلى معايير محددة.
الاعتمــــاد:
الاعتراف الذي تمنحه الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمؤسسة التعليمية إذا تمكنت من إثبات أن لديها القدرة المؤسسية وتحقق الفاعلية التعليمية وفقا للمعايير القياسية المعلنة من الهيئة.
التقييـم المؤسسي:
المؤسســة
تقييم ذاتي مراجعة داخليـة مراجعة خارجيــة
الاعتمــــــاد
المعيــــار:
عبارة تصف الحد الأدنى من المعارف والأداءات المطلوب توافرها لدى الفرد أو المؤسسة لغرض معين.
أهميــة المراجعــة الخارجيــــة:
(دور المراجعة الخارجية في اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي)
1-تقويم مستوى أداء المؤسسة التعليمية وتحديد مواطن القوة والضعف في العملية
التعليمية طبقا لمعايير جودة الأداء ومؤشراتها.
2-تحديد مستوى المؤسسة التعليمية وقدرتها على تقديم الخدمة التعليمية .
3-التحقق من مدى استيفاء المؤسسة التعليمية لمعايير الاعتماد.
4-وضع التوصيات والخطوط العريضة اللازمة لتحسين الأداء وتطوير التعليم والتعلم.
5-طرح الفرصة للمؤسسة التعليمية لتحسين أحوالها والعودة إليها خلال مدة محددة لتعرف
مدى تقدمها.
6-توفير نظام واضح للمحاسبية المؤسسية في ضوء معايير محددة.
7-استمرارية عملية التقويم وضمان الجودة بصفة دورية من أجل التطوير والتأكيد على
تنفيذ الخطط المستهدفة لتحسين الأداء.
8-التحقق من مدى كفاية الأدلة والشواهد المستخدمة في اتخاذ القرار.
معايير المراجعة الخارجية
المجالات الرئيســـية
القدرة المؤسسية الفاعلية التعليمية
1-رؤية المؤسسة ورسالتها. 1-المتعلم.
2-القيادة والحوكمة . 2-المعلم.
3-الموارد المادية والبشرية. 3-المنهج الدراسي.
4-المشاركة المجتمعية. 4-المناخ التربوي.
5-توكيد الجودة والمساءلة.
معايير انتقاء المراجع الخارجي
• الجوانب الشخصية.
• الخبرة في مجال المراجعة والتقويم.
• الخبرة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
• إنكار الذات- كتوم(السرية)-التفكير الناقد.
أسس تشكيل فريق المراجعة الخارجية
1-التوازن بين عدد أعضاء فريق المراجعة الخارجية وحجم المؤسسة.
2-التنوع في تخصصات وخبرات أعضاء فريق المراجعة الخارجية بحيث يتضمن
المتخصصين في المواد الدراسية والشئون الإدارية والطلابية معا.
3-تضمن الفريق أحد الأعضاء المتخصصين في تقويم ذوي الاحتياجات الخاصة إذا كان
في المؤسسة فصول لهم.
مهام عضو فريق المراجعة الخارجية
1-المشاركة في فحص ملف المؤسسة التعليمية للتقدم للاعتماد.
2-التعاون مع أعضاء فريق المراجعة في إعداد خطة الزيارة والسيناريوهات اليومية
التفصيلية للمراجعة والتقويم.
3-استخدام أدوات جمع الشواهد والأدلة المرتبطة بأداء المؤسسة.
4-المشاركة في تقويم مدى استيفاء المؤسسة التعليمية معايير الاعتماد.
5-كتابة تقرير يومي عما يتم مراجعته وتقويمه.
6-الإسهام في كتابة التقرير الخارجي للاعتماد.
مهام رئيس فريق المراجعة الخارجية
1-التنسيق بين أعضاء الفريق.
2-التنسيق لإعداد جدول الزيارة الميدانية.
3-القيام بالزيارة التنسيقية.
4-التأكد من تنفيذ أعضاء الفريق لخطة العمل المتفق عليها.
5-الاجتماع مع مدير المؤسسة بصورة منتظمة خلال أيام الزيارة.
6-الاجتماع بأعضاء الفريق في نهاية كل يوم لتقويم الأداء وكتابة التقرير اليومي.
7-تقديم المشورة الفنية لأعضاء فريقه بصفة مستمرة.
8-كتابة التقرير الخارجي وضمان صدقه وموضوعيته.
9-القيام بدور المتحدث الرسمي للفريق.
الأخطاء الشائعة في توزيع المهام
1-عدم مراعاة الرئيس لخبرات الأعضاء في توزيع المهام.
2-تقسيم المهام على الأعضاء والرئيس معا.
3-ترك مهمة كتابة التقرير للرئيس فقط.
4-تخصيص عدد من المجالات لأحد الأعضاء.
الميثاق الأخلاقي لفريق المراجعة الخارجية
1-تبادل المشورة بين الأعضاء.
2-الاستماع الجيد للآخرين.
3-عدم فرض وجهات النظر الشخصية.
4-تجنب الدخول في الشئون الشخصية لأفراد المؤسسة.
5-السرية على كافة البيانات والمعلومات الخاصة بالمؤسسة.
6-الشفافية.
7-الحيادية.
8-الاحترام المتبادل.
9-المحافظة على الإمكانات والمواد المتاحة.
إجراءات استلام المراجع الخارجي لملف المؤسسة للتقدم للاعتماد:
1-إخطار الهيئة للعضو بالترشيح بالعمل ضمن فريق المراجعة الخارجية الكترونيا.
2-موافقة العضو على الترشيح.
3-تحديد تاريخ وموعد ومكان الاجتماع بالهيئة واستلام الملف.
4-تعاقد المراجع مع الهيئة للمهمة المحددة.
5-اجتماع أعضاء الفريق مع رئيس الفريق.
مكونات ملف الاعتماد
1-البيانات الأساسية للمؤسسة.
2-رؤية المؤسسة ورسالتها.
3-استمارة التقييم الذاتي.
4-تقرير التقييم الذاتي.ويشمل:
المنهجية: 1-تشكيل فريق التقييم. 2-خطة دراسة التقييم. 3-الأدوات المستخدمة.
*تقرير الدراسة الذاتية.
*تقييم الأداء.
*السياق المؤسسي.(البيئة الداخلية والخارجية)
*النظرة الشاملة للفاعلية التعليمية.:
أ-ما هي جوانب القوة والضعف.
ب-نظام فاعلية أو ضمان الجودة.
ج-ما هي المتطلبات المستقبلية.
د-خطط التحسين
هـ-خطط المتابعة.
5-نماذج من خرائط المنهج للمواد الدراسية.
6-استمارة الأمن والسلامة.
أهداف فحص ملف الاعتماد
1-تكوين صورة أولية عن المؤسسة التعليمية محل التقييم.
2-تحديد مجموعة من الأسئلة أو الاستفسارات التي بحاجة إلى إجابة أثناء الزيارة
الميدانية.
3-تحديد نماذج للتناقضات التي يتضمنها الملف.
4-تحديد الممارسات التي لم يتم تقييمها أو تقييمها غير منطقي أو يتناقض تقييمها مع
ممارسات أخرى.
*نموذج بيانات فحص ملف الاعتماد.
*نموذج تقرير فحص ملف الاعتماد.
خريطة العقل (طرق فحص أي وثيقة)
من؟ ماذا؟ ما الهدف؟ كيف؟ أين؟ ما النتائج؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أمثلة لنتائج فحص ملف التقدم للاعتماد
*ممارسات لم يتم تقييمها (2-2-6-1) (2-2-6-2)
*ممارسات تقييمها متناقض(2-1-2)
*ممارسات تقييمها غير منطقي (3-2-3)
*ممارسات المجال السادس جميعها (3)
*العلاقة بين خطط التحسين وتقديرات ممارسات المجال
*العلاقة بين خطط التحسين وخطط المتابعة.
*توجد فجوة- ولا يوجد خطط تحسين
*خطة تحسين ليس لها خطة متابعة.
اعتبارات إعداد خطة الزيارة الميدانية
1-ضرورة توزيع معايير الاعتماد على أعضاء الفريق بحيث لا يتولى أحد الأعضاء مجال كامل بمفرده.
2-قيام كل الأعضاء باستخدام جميع أدوات البيانات.
3-مراعاة توزيع المهام على أعضاء الفريق بشكل متوازن.
4-توزيع الأدوار في ضوء خبرات ومهارات الأعضاء.
5-تحديد زمن كل مهمة والمسئول عنها.
أهداف الزيارة التنسيقية
1-التأكد على ترتيبات الزيارة الميدانية مثل: إجراءات الزيارة والجدول الزمني والترتيبات
اللوجستية.
2-إفادة المؤسسة عن أية معلومات أو وثائق إضافية مطلوبة.
3-التأكيد على توفير الوثائق الداعمة(الشواهد والأدلة) أثناء الزيارة الميدانية.
مهام رئيس الفريق أثناء الزيارة التنسيقية.
1-التأكيد على أن مهمة فريق المراجعة تجمع بين التقييم وتقديم النصح والإرشاد.
2-عقد مقابلات مع فريق الجودة وممثلو مجتمع المؤسسة للتعريف بطبيعة عمل الفريق
وأهداف المراجعة الخارجية.
3-مناقشة جدول الزيارة الميدانية وتنسيق جدول مبدئي للمقابلات الشخصية واقتراح موعد
اللقاء اليومي مع مدير المؤسسة.
4-طلب توفير بعض الإمكانات البشرية والمادية والمعلومات التي تيسر عمل الفريق أثناء الزيارة الميدانية.
مواقف أثناء الزيارة التنسيقية
1-تعامل رئيس فريق بصورة غير لائقة مع أعضاء المؤسسة.
2-طلب رئيس الفريق لأشياء مبالغ فيها من المؤسسة.
3-موافقة رئيس الفريق على أن تتولى المؤسسة عملية انتقال الفريق من وإلى مقر
إقامتهم أثناء الزيارة.
أنواع الزيارة الميدانية
1-زيارة المراجعة الخارجية
2-زيارة الاستكمال للمراجعة الخارجية
3-زيارة المتابعة.
أهداف الزيارة الميدانية
1-إتاحة فرصة جيدة للتواصل بين الهيئة والمؤسسات التعليمية الراغبة في الحصول على
الاعتماد.
2- جمع بيانات ومعلومات حقيقية عن واقع المؤسسة تسهم في ترشيد عملية اتخاذ قرار
أو حكم بشأن اعتماد المؤسسة.
3- تشخيص أداء المؤسسة وتعرف جوانب التميز وجوانب الضعف فيه، وطرح توجيهات
لتحسينه.
4- بناء علاقة مهنية وإنسانية جيدة مع أفراد المؤسسة تدعم عمل الفريق وذلك من خلال
التنسيق بين رئيس الفريق ومدير المؤسسة.
5- متابعة سير عمليات المراجعة والتقويم والعمل على تذليل ما قد يواجهها من صعوبات.
6- توثيق عمل الفريق بتسجيل كافة الفعاليات والأحداث والملحوظات في مواقعها في ملف
العضو.