دورة خريطة المنهج
محتوى دورة خريطة المنهج:
1-مفاهيم و مصطلحات: -المنهج0
2-خريطـــــــــة المنهج: -تعريفها 0 -أهدافها0
-مكوناتــــــــــــــــها:
1-الأهداف0
2-المحتوى0
3- طرق التدريس0
4- الأنشطة التعليمية0
5- الوسائل التعليمية0
6-وسائل التقويم0
7- الأدلة و الشواهد0
8- نماذج وأمثلة0
1- مفهوم المنهج
1- المفهوم التقليدي للمنهج:
عبارة عن مجموعة المعلومات و الحقائق و المفاهيم التي تعمل المدرسة على إكسابها للتلاميذ بهدف إعدادهم للحياة و تنمية قدراتهم عن طريق الإلمام بخبرات الآخرين و الاستفادة منها0
النقد الموجه للمنهج بمفهومه التقليدى
• أولاً:بالنسبة للتلميذ:
• 1- لم يعمل على النمو الشامل للتلميذ0
• 2-إهمال حاجات و ميول و مشكلات التلاميذ0
• 3- إهمال توجيه السلوك 0
• 4-عدم مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ0
• 5- إهمال تكوين العادات و الاتجاهات الإيجابية لدى التلاميذ0
• تعود التلاميذ على السلبية و عدم الاعتماد على النفس0
ثانياً: بالنسبة للمواد الدراسية :
• 1- تضخم المقررات الدراسية0
• 2- عدم ترابط المواد0
• 3- إهمال الجانب العملي 0
ثالثاً: بالنسبة للجو المدرسى العام
• 1- إهمال الأنشطة 0 ملل التلاميذ0
رابعاً: بالنسبة للبيئة:
• لم يتح الفرصة للمدرسة للاتصال بالبيئة و التفاعل معها0
• المساهمة فى حل مشكلاتها و العمل على خدمتها و تنميتها0
خامساً: بالنسبة للمعلم
• يقلل من شأن المعلم و لا يتيح له الفرصة للقيام بالدور الذى يجب أن يقوم به 0
2- المفهوم الحديث للمنهج
• هو مجموعة الخبرات التربوية التي تهيئها المدرسة للتلاميذ داخلها أو خارجها بقصد مساعدتهم على النمو في جميع الجوانب (العقلية و الثقافية و الدينية و الاجتماعية و الجسمية و النفسية و الفنية )نمواً يؤدى إلى تعديل سلوكهم و يعمل على تحقيق الأهداف التربوية المنشودة0
2- خريطة المنهج (خريطة نواتج التعلم)
• 1- تعريف خريطة المنهج:
• هي أداة مهمة تساعد المعلمين و المؤسسة على تحديد ما يجب أن يحققوه في نهاية فترة زمنية معينة (تحقيق نواتج التعلم المستهدفة) من خلال تنفيذ المنهج المدرسي بكل مكوناته (أهداف المادة- المحتوى – طرق التدريس - الأنشطة : الصفية و اللاصفية-التقويم)0
2- أهداف خريطة المنهج إلى:
• التحديد الدقيق لنواتج التعلم التي يستهدف تحقيقها 0
• تحديد المفاهيم و المهارات و الاتجاهات التي يجب أن يكتسبها المتعلم0
• تحديد طرق التدريس المناسبة التي يجب أن يستخدمها المعلم لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة0
• تحديد مصادر التعلم(الأنشطة)0
• تحديد أساليب التقويم المناسبة لنواتج التعلم المستهدفة0
مكونات خريطة المنهج
• 1-نواتج التعلم 0
• 2- موضوعات المنهج 0
• 3- طرق التدريس 0
• 4- الأنشطة 0
• 5- أساليب التقويم 0
• 6- الأدلة و الشواهد
الأهداف
• (1) مصادر اشتقاق الأهداف:-
• -فلسفة المجتمع و حاجاته 0
• -فلسفة التربية 0
• -طبيعة المتعلم و عملية التعلم 0
• -المتخصصون في المادة الدراسية
(2) مستويات الأهداف
• 1- الأهداف التربوية العامة : -
• أهداف هذا المستوى أهداف واسعة النطاق ، عامة الصياغة0
• 2- الأهداف التعليمية:-
• و هي الأهداف الخاصة التي ترتبط بمقرر دراسي معين 0
• 3- الأهداف التدريسية:-
• و هذه الأهداف تصاغ صياغة أكثر تفصيلا و أكثر دقة وتحديداً0
3- معايير الأهداف
• 1-أن يرتبط التدريس بالأهداف التعليمية و التربوية للمرحلة0
• 2- أن تصاغ الأهداف التدريسية بواقعية 0
• 3-أن يعكس الهدف حاجات التلاميذ الفعلية 0
• 4- أن تصاغ أهداف التدريس صياغة سلوكية سليمة 0
• 5- أن تتنوع الأهداف التدريسية بحيث تشمل جوانب النمو المتكامل (معرفية –حركية –وجدانية )0
• أن تتدرج الأهداف التدريسية فى كل جانب من جوانب النمو لتصل إلى مستويات عليا 0
4- شروط صياغة أهداف التدريس
• 1- أن يصف الهدف سلوك المتعلم 0
• 2- أن يكون السلوك الموصوف فى الهدف سلوكا ظاهرا واضحا 0
• 3-أن يكون هدف التدريس محددا بدقة بحيث يمكن قياسه 0
5- تصنيف أهداف التدريس
• 1-في المجال المعرفي :
• التذكر (يكتب – يعدد- يردد –يسمى –يصف –يسمع – يذكر – يحدد )
• الفهم (يشرح – يفسر – يترجم – يجد علاقة – يعطى أمثلة – يعيد صياغة – يتنبأ – يتوقع )0
• التطبيق (يستعمل – يستخدم – ينفذ – يحل – يتصرف – يجرب – يطبق – يعالج – يغير – يعدل – يكشف )0
• التحليل (يفكك – يفرق – يخطط – يحدد – يوضح – يشير – يستخرج – يستنبط – يتعرف أوجه الشبه أو الخلاف – يقارن - يميز – يصنف فى فئات )0
• التركيب (يقارن – يختار – يفاضل – يبرهن – يحكم على – يقيم – يعلل – يوازن
• التقييم (يقارن – يختار – يفاضل – ينفذ – يبرهن – يحكم على – يقيم – يعلل )
فى المجال المهارى : -
• 1- الملاحظة : - (يراقب – يشاهد – يتابع – يرى – يلاحظ – يستكشف – ينصت ) 0
• 2 – التقليد : -( ينقل – يكرر – ينسخ – يعيد عمل – يتبع – يقلد – يحاول )
• 3- التجريب :- (يؤدى – يجرب – يعمل –ينفذ - -ينتج – يحاول – يطبق ما تعلمه في ) 0
• 4- الممارسة :- (ينتج كميات - يعمل بثقة – يؤدى بقليل من الأخطاء – يتدرب على – يصنع – يعمل بكفاءة نسبية – يعرض طريقة عمل ) 0
• 5- الإتقان :- ( يجيد – يتقن – ينتج بسرعة أو بكثرة – يعمل بثقة – يتحكم في 0000000000( 0
• 6- الإبداع :- ( يصمم – يشيد – يستحدث – يبتكر – يطور – يؤلف – يكون
• ثالثاً : المجال الوجداني :-
• 1- الانتباه :- ( يستمع بيقظة – ينتبه – يتابع – يركز على – يصغى – يلاحظ – يحسن – يشعر )
• 2- التقبل :-( يستجيب – يبادر – يتقبل – يطبع – يجيب بحرية – يشترك فى – يناقش – يبدى استعداداً – يوافق على )0
• 3- الاهتمام :- (يشارك – يثير نقاط جديدة –يشترك طواعية – يعتني بــــــــــ - يبدي اهتمامات – يتعاون في – يتطوع للقيام بعمل ما – يجمع مادة علمية عن 000 ) 0
• 4- تكوين الاتجاه : - ( يختار بحرية – يمارس بحماس – يتبني فكرة – يظهر ولاء لـــــــــــ - يبذل مجهوداً – يبادر بـــــــ - يدافع عن – يفضل 000 ) 0
• 5- تكوين النظام القيمي: - ( يختار – يفاضل – يصنف – يرتب تبعاً
للأهمية – يوائم و يكيف – يعدل- و يطور – يبرر ) 0
6- السلوك القيمي : - ( يسلك – يتصرف – يواظب – يحافظ على – يدافع
عن – يتطوع لـــــ - ) 0
( 7 ) أهمية صياغة أهداف التدريس صياغة سلوكية :-
• أولاً : بالنسبة للمدرس :-
• يعرف مستوى تلاميذه قبل البدء في التدريس 0
• يركز عند تجميعه للمادة العلمية على ما يحقق الأهداف المحددة 0
• يختار الأنشطة التعليمية و الوسائل التي تساعد فى تحقيق تعلم و اكتساب السلوك المطلوب 0
• يهتم فى توازن بجوانب المقرر الدراسى 0
• يختار أساليب التقييم المتمشية مع الأهداف المختلفة 0
• 6- يحصل على مؤشرات لتقييم أدائه ذاتياً 0
ثانياً : بالنسبة للمتعلم
• 1--الاستعداد اللازم لوسائل التقييم المختلفة 0
• 2-- ربط المعلومات السابقة بالمعلومات الجديدة 0
• 3-- عدم الرهبة من الامتحانات 0
• 4-تعرف جوانب القوة و الضعف فى تعلمهم 0
• 5- الثقة فى المدرس و أنه جاد فى تدريسه 0
• 6- التركيز علي النقاط الأساسية في الدرس 0
ثانيـــــــــــــــــاً : المحتـــــــــــــــوى
• (1) تعريف المحتوى - :
• إنه جميع المعارف و المهارات و القيم و الاتجاهات المرا د إكسابها للمتعلمين بهدف تحقيق النمو الشامل المتكامل لهم 0
• - يعبر محتوى المنهج الدراسي عن ماذا ندرس ؟ و ماذا نعلم ؟ 0
اختيار المحتوى
• عملية اختيار المحتوى تتبع ثلاث خطوات مرتبة هي :
• (أ) اختيار الموضوعات الرئيسية 0
• (ب) اختيار الأفكار الأساسية التي تحتويها الموضوعات 0
• (ج) اختيار المادة الخاصة بالأفكار الرئيسية 0
معايير اختيار المحتوى
• (أ) أن يكون مرتبطاً بالأهداف 0
• (ب) أن يكون صادقاً و له دلالته 0
• (ج) أن يرتبط بالواقع الثقافي الذي يعيش فيه التلميذ 0
• )د) أن يكون هناك توازن بين شمول و عمق المحتوى 0
• )و) أن يراعي المحتوى ميول و حاجات التلاميذ 0
طرق التدريس
• تعريف طريقة التدريس:-
• هى فئة من الاجراءات و الأفعال المرتبطة التى تظهر على هيئة أداءات يقوم بها المدرس أثناء العملية التعليمية ، بهدف تيسير حدوث تعلم التلميذ لموضوع دراسي معين أو لجزء منه 0
معايير اختيار طريقة التدريس
• أ- مرحلة النمو العقلي للتلاميذ 0
• ب- طبيعة المادة الدراسية 0
• ج- المصادر المتنوعة التى يمكن الاستعانة بها فى التعليم 0
• د- أهداف المنهج و أهداف المواقف التعليمية 0
• و- الأنشطة المصاحبة للمنهج 0
تصنيف طرق التعليم و التعلم
• أولاً: مجموعة العرض 0
• ثانياً : مجموعة الاكتشاف 0
• ثالثاً : مجموعة التعلم الذاتى 0
رابعاً : الأنشطة التعليمية
• 1- ما هية النشاط :
• هو الجهد العقلى أو البدنى الذى يبذله المتعلم لتحقيق هدف معين 0
• 2- وظائف النشاط المدرسي :-
• (أ) وظائف يقوم بها النشاط نحو المتعلم :-
• - كشف الميول و تنميتها 0
• - تنمية المهارات 0
-تنمية القيم الاجتماعية 0
• - إتاحة الفرص أمام المتعلم لاختيار و تجريب قدراته الابتكارية 0
• مساعدة المتعلم على استثمار أوقات فراغه 0
• ب) و وظائف تسهم في تطوير المنهج الدراسي :-
• - توسيع خبرات المتعلم خارج الفصل الدراسي 0
• - تحقيق تعلم فعال داخل الفصل الدراسي 0
• - إتاحة الفرص للتوجيه الفردي و الجماعي 0
• - تنمية روح العمل كفريق بين المتعلمين
( ج ) وظائف تسهم في تدعيم العلاقة بين المدرسة و المجتمع : -
• - إقامة علاقات بين المدرسة و المجتمع 0
• - إثارة اهتمام المجتمع بالمدرسة ومساندتها 0
• أنواع النشاط المدرسي
• تتعدد أنواع النشاط المدرسي وفق تعدد ميول و حاجات و اتجاهات المتعلمين و اهتماماتهم مثل : ( الرحلات و الزيارات التعليمية – الندوات الثقافية – المكتبة المدرسية – الصحافة المدرسية – الإذاعة المدرسية – جماعات التمثيل – جماعات الموسيقي – نشاطات كشفية – نشاطات دينية – نشاطات مهنية و حرفية ) 0
خامساً : الوسائل التعليمية
• 1- تعريف الوسائل التعليمية : -
• هي كل ما يستعين به المعلم في تدريسه لجعل درسه أكثر إثارة و تشويقاً لطلابه و لجعل الخبرة التربوية التى يمر بها هؤلاء الطلاب خبرة حية و هادفة و مباشرة في نفس الوقت 0
2- أمثلة من الوسائل التعليمية
• السبورة – الخرائط العادية بأنواعها – النماذج المبسطة – المناظر المجسمة – و عينات الأشياء – و الرحلات بأنواعها –و التمثليات المدرسية سواء في الفصل أو خارجه – اللوحات و الصور و المعارض – الصور المتحركة السينمائية و التليفزيونية – الإذاعات التعليمية – الشرائح أو الصور الشفافة – الرسوم البيانية 0
• 8- تؤدى إلي تعديل السلوك و تكوين اتجاهات مرغوبة 0
• 9- تساعد في الحصول علي المعرفة في زمن قياسي 0
• 4- عوامل اختيار الوسائل التعليمية
• أولاً : في الموقف التعليمي : -
• أ- الهدف 0
• ب- - مستوي امتعلمين العلمي و الثقافي 0
• ج – حجم المجموعة المستقبلة 0
3- أهمية الوسائل التعليمية
• 1- نقل المعرفة 0
• 2- استثارة اهتمام المتعلم و إشباع حاجته للتعلم 0
• 3- زيادة خبرة المتعلم 0
• 4- اشتراك جميع الحواس يؤدى إلي ترسيخ و تعميق هذا التعلم 0
• 5- تنوع الوسائل يؤدى إلي تكوين مفاهيم سليمة 0
• 6- تساعد في زيادة مشاركة المتعلم الإيجابية في اكتساب الخبرة 0
• 7- تساعد علي تنويع أساليب التعليم لمواجهة الفروق الفردية بين المتعلمين 0
ثانياً : في الوسيلة :
• 1- صحة المحتوى العلمي 0
• 2- حسن عرض المادة 0
• 3- البساطة 0
• 4- الأمان 0
• 5- سهولة الاستخدام 0
• 6- التكاليف
5- ( القواعد العامة لاستخدام الوسائل التعليمية ):-
• لكي نحصل علي أكبر فائدة من استخدام الوسائل التعليمية يجب علي المعلم أن يتبع الخطوات التالية أو المراحل التالية :- (أ) مرحلة الإعداد :
• 1- إعداد الوسيلة 0
• 2- رسم خطة العمل 0
• 3- تهيئة أذهان الدارسين 0
• 4- إعداد المكان 0
(ب) مرحلة الاستخدام :
• - تهيئة المناخ المناسب للتعلم 0
• - وضوح الصوت و الصورة أثناء العرض 0
• - المكان المناسب 0
• (ج) مرحلة التقييم :
• لكي تحقق الوسائل التعليمية الأهداف التي رسمها المدرس لاستخدامها يجب أن يعقب ذلك فترة للتقييم لكي يتأكدالمدرس أن الأهداف التي حددها قد أنجزت و أن التعلم المنشود قد تحقق 0
سادساً : التقويم
• هو العملية التي يقوم بها الفرد أو الجماعة لمعرفة مدى النجاح أو الفشل في تحقيق الأهداف العامة التي يتضمنها المنهج و كذلك علاج مابه من عيوب 0
• مجالات التقويم : جميع جوانب النمو لدى المتعلم وجميع الجوانب العملية التعليمية التربوية ( الأهداف – المنهج – الكتب – الطرق – الوسائل 0000 (
أساليب التقويم
• 1- التقويم الفردي 0
• 2- التقويم الجماعي 0
أسس التقويم
• 1- الشمول 0
• 2- الاستمرارية 0
• 3- التكامل 0
• 4- التعاون 0
• 5- التناسق مع الأهداف 0
• 6- أن يكون التقويم اقتصادياً 0
• 7- أن يبني التقويم علي أساس علمي 0
• وسائل التقويم
• 1- المقابلة 0 5- الوسائل الاسقاطية0
• 2- الملاحظة 0 6- دراسة الحالة 0
• 3- الاستبيان 0 7- السجلات المجمعة 0
• 4- التقارير الذاتية 0 8- الا ختبارات 0
نموذج لخريطة نواتج التعلم
نواتج التعلم محتوى المنهج استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم الشواهد والأدلة