منتديات التعليم
مرحبا بك في منتديات t3lim.all-up.com

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
منتديات التعليم
مرحبا بك في منتديات t3lim.all-up.com

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
منتديات التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاهداف التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mervat
مشرف عام
مشرف عام



عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

الاهداف التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: الاهداف التعليمية   الاهداف التعليمية Icon_minitimeالخميس أكتوبر 21, 2010 12:22 pm

صياغة الأهداف السلوكية ( التعليمية )
مم يتكون الهدف السلوكي؟
يتكون الهدف السلوكي من :


أن + فعل مضارع + المتعلم + مصطلح من المادة التعليمية + الحد الأدنى للأداء ( معيار الاداء )

والآن .. .. حاول باستخدام هذه الأفعال المعبرة عن الجانب (المعرفى) بناء وصياغة بعض الأهداف السلوكية فى مجال تخصصك.

يتعرف ، يعرف ، يذكر ، يسمى ، يكرر ، يسرد ، يسترجع ، يتلو ، يطابق ، يحفظ ، يترجم ، يحول ، يصيغ ، يلخص ، يعطى ، يربط ، يشرح ، يراجع ، يوضح ، يكتب ، يناقش ، يعلل ، يقارن ، يفسر ، يتنبأ ، يستنتج ، يطبق ، يحسب ، يقدر ، يحل ، يوظف ، يحلل ، يجزئ ، يبرهن ، يميز ، يستنبط ، يفحص ، يحدد ، يختبر ، يؤلف ، يخطط ، يركب ، يجمع ، يصمم ، يقترح ، يبتكر ، ينظم ، ينسق ، ينقد ، يقييم ، يناقش ، يبين ، يدعم ، يدافع ، يبرر.


أما الأفعال التالية فتستخدم فى قياس الجانب المهارى ، حاول بالمثل صياغة بعض الأهداف – بواسطتها – فى مجال تخصصك :


يحدد ، يميز ، يربط ، يختار ، يقلد ، يحاكى ، يتبع ، يستنسخ ، يجيد ، يؤدى ، يقيس ، يرسم ، يزن ، يستخدم ، يصنع ، يصلح ، ينفذ ، يشخص ، ينقح ، يعدل ، يضيف ، يدخل ، يؤلف ، يصمم ، يبدع ، ينشئ ، يكون ، يبتكر.



استخدام الأفعال السلوكية التالية فى صياغة أهداف للجانب الوجداني في مجال تخصصك :

يصغى ، يبدى ، ينتبه ، يطيع ، يمتثل ، يبادر ، يهتم ، يشارك ، يستمتع ، يعزز ، يؤمن ، يعتقد ، يضحى ، يوازن ، يتمسك ، يثابر ، تقاوم ، يتحمل ، يتابع ، يقرر ، يتطوع ، يتحمس ، يرغب ، يعاون ، ينكر ، يمنح ، يجبح ، يدافع ، يشجب ، يؤيد ، يهاجم ، يعارض ، يحب ، يكره ، يعتز ، يبرهن ، يلتزم ، ينظم.


الشروط الواجب توفرها في صياغة الهدف :
(1) أن يكون الهدف واضحا تماما للمعلم وللمتعلم .
(2) أن يكون الهدف واقعيا يمكن قياس مدى تحقيقه .
(3) أن يكون الهدف مناسبا لنمو التلاميذ ونضجهم
(4) أن يكون الهدف محددا بمعنى ألا يتداخل مع هدف آخر
(5) أن تكون الأهداف التعليمية منسجمة مع الأهداف العامة للمرحلة التعليمية .
(6) أن يحتوي الهدف على فكرة واحدة فقط .
(7) أن يمثل الهدف ناتجا مباشرا مقصودا للخبرة التعليمية.
(Cool أن يبدأ الهدف بفعل مضارع يعبر عن السلوك الذي سوف يحدث عند الطالب .
(9) أن يذكر الهدف ناتج التعلم وليس عملية التعلم ذاتها .


بعض الأخطاء الشائعة في صياغة الأهداف :
هناك خمسة أخطاء شائعة يقع فيها بعض المعلمين عند صياغة الأهداف ،
(أ ) وصف عملية التعلم بدلا من ناتج التعلم :
مثلا : 1 ـ زيادة كفاءة التلميذ على استخدام الرسوم البيانية .
2 ـ يفسر التلميذ الرسوم البيانية .
العبارة الثانية تعبر عما يحققه التلميذ من نتائج بعد حصوله على خبرات التعلم وهو أن
يفسر الرسوم البيانية ، أمـا العبارة الأولى فكلمة زيادة تشـير إلى العمـلية وليس إلى النـتائج ولم توضــح كيفــية إظـهار هذه الزيـادة في الكـفــاءة هـل يكون تفســـــير اللوحــة أو إعـدادهـا أواستخدامها كوسيلة .
(ب) وصف نشاط المعلم بدلا من ناتج التعلم وسلوك التلميذ :
مثلا : أن تزداد قدرة التلميذ على تحليل مقدار معين .
هذا الهدف يعطي انطباعا أن المعلم ســيعمل على زيادة قدرة التلميذ وليس التلميذ نفســه
الذي سوف يتعلم .
والصحيح هو : أن يحلل التلميذ مقدار معين .
(جـ) تحديد موضوعات التعلم بدلا من ناتج التعلم :
مثلا : قانون مساحة الدائرة .
والهدف الصحيح يجب أن يكون : أن يذكر الطالب قانون مساحة الدائرة .
أن يطبق الطالب قانون مساحة الدائرة على مواقف مختلفة
(د ) وجود أكثر من ناتج للتعلم في عبارة الهدف :
مثلا : أن يذكر الطالب نظرية فيثاغورس ويطبقها في مواقف مختلفة .
والهدف الصحيح هو : أن يذكر الطالب نظرية فيثاغورس .
أن يطبق الطالب نظرية فيثاغورس في مواقف مختلفة .
(هـ) بعض العبارات يجب الاستغناء عنها :
مثلا : 1 – أن يكون لدى الطالب القدرة على تحليل عدد إلى عوامله الأولية .
2 – أن يتمكن الطالب من القيام باستخراج القاسم المشترك الأكبر بين عددين .
والصحيح هو :
1 – أن يحلل الطالب عدد إلى عوامله الأولية .
2 – أن يستخرج الطالب القاسم المشترك الأكبر بين عددين .
(و ) استخدام أفعال غير قابلة للقياس :
مثلا : أن يفهم التلميذ ……… ، أن يعرف التلميذ ……… ، أن يدرك التلميذ
الخطوات الإجرائية المتبعة عند صياغة الأهداف التعليمية :
على المعلم القيام بما يلي قبل صياغة أهداف الدرس :
الإطلاع على الأهداف العامة لتدريس المواد الدراسية .
تحديد الخبرات التعليمية ( مفاهيم ، عمليات ، نظريات ، …… ) المراد تدريسها .
تحديد الخبرات السابقة التي تخدم كل خبرة تعليمية جديدة يراد تدريسها .
اختيار الوسائل التعليمية المعينة على توضيح الدرس .
تحديد مستوى الأداء المطلوب من الطالب وذلك لمعرفة مستوى الهدف ( تذكر ، فهم ،
تطبيق ، …… ) .
ثم بعد إجراء الخطوات السابقة يستطيع المعلم صياغة الأهداف التعليمية بحسب الشروط
الواجب توفرها كما ذكرت سابقا .



لكي تحكم علي صياغة الأهداف التعليمية حاول الإجابة على هذه الأسئلة وإذا كانت جميع إجابتك بنعم فسيكون الهدف مصاغ بطريقة صحيحة .

1- هل يبدأ كل هدف بفعل مناسب يصف سلوك يمكن ملاحظته وقياسه ؟
2- هل صيغ الهدف في عبارة تصف أداء التلميذ وليس أداء المعلم ؟
3- هل صيغ الهدف في صورة ناتج تعليمي ؟
4- هل صيغ الهدف في صورة السلوك النهائي المتوقع من التلميذ ، وليس في صورة المحتوي الدراسي ؟
5- هل صيغ الهدف بحيث يكون مستقلا بذاته وغير متداخل مع أهداف أخرى ؟
6- هل صياغة الهدف واضحة ( أي أن الهدف واضح ومحدد ) ؟
7- هل الهدف يمكن قياسه ؟
8- هل الهدف يمكن تحقيقه ( هدف واقعي ) ؟
9- هل الهدف يراعي قدرات التلاميذ والزمن المحدد وغيرها من العوامل التي تؤثر في التعلم ؟
10- هل تتضمن قائمة الأهداف كل نواتج التعلم في الوحدة من
لمعلومات ومهارات واتجاهات وغيرها؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاهداف التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نقابة المهن التعليمية
»  أشكال الوسائل التعليمية
» قواعد وفنيات اختيار واستخدام الوسيلة التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم :: منتدى المعلمين-
انتقل الى: