صياغة الأهداف السلوكية ( التعليمية )
مم يتكون الهدف السلوكي؟
يتكون الهدف السلوكي من :
أن + فعل مضارع + المتعلم + مصطلح من المادة التعليمية + الحد الأدنى للأداء ( معيار الاداء )
والآن .. .. حاول باستخدام هذه الأفعال المعبرة عن الجانب (المعرفى) بناء وصياغة بعض الأهداف السلوكية فى مجال تخصصك.
يتعرف ، يعرف ، يذكر ، يسمى ، يكرر ، يسرد ، يسترجع ، يتلو ، يطابق ، يحفظ ، يترجم ، يحول ، يصيغ ، يلخص ، يعطى ، يربط ، يشرح ، يراجع ، يوضح ، يكتب ، يناقش ، يعلل ، يقارن ، يفسر ، يتنبأ ، يستنتج ، يطبق ، يحسب ، يقدر ، يحل ، يوظف ، يحلل ، يجزئ ، يبرهن ، يميز ، يستنبط ، يفحص ، يحدد ، يختبر ، يؤلف ، يخطط ، يركب ، يجمع ، يصمم ، يقترح ، يبتكر ، ينظم ، ينسق ، ينقد ، يقييم ، يناقش ، يبين ، يدعم ، يدافع ، يبرر.
أما الأفعال التالية فتستخدم فى قياس الجانب المهارى ، حاول بالمثل صياغة بعض الأهداف – بواسطتها – فى مجال تخصصك :
يحدد ، يميز ، يربط ، يختار ، يقلد ، يحاكى ، يتبع ، يستنسخ ، يجيد ، يؤدى ، يقيس ، يرسم ، يزن ، يستخدم ، يصنع ، يصلح ، ينفذ ، يشخص ، ينقح ، يعدل ، يضيف ، يدخل ، يؤلف ، يصمم ، يبدع ، ينشئ ، يكون ، يبتكر.
استخدام الأفعال السلوكية التالية فى صياغة أهداف للجانب الوجداني في مجال تخصصك :
يصغى ، يبدى ، ينتبه ، يطيع ، يمتثل ، يبادر ، يهتم ، يشارك ، يستمتع ، يعزز ، يؤمن ، يعتقد ، يضحى ، يوازن ، يتمسك ، يثابر ، تقاوم ، يتحمل ، يتابع ، يقرر ، يتطوع ، يتحمس ، يرغب ، يعاون ، ينكر ، يمنح ، يجبح ، يدافع ، يشجب ، يؤيد ، يهاجم ، يعارض ، يحب ، يكره ، يعتز ، يبرهن ، يلتزم ، ينظم.
الشروط الواجب توفرها في صياغة الهدف :
(1) أن يكون الهدف واضحا تماما للمعلم وللمتعلم .
(2) أن يكون الهدف واقعيا يمكن قياس مدى تحقيقه .
(3) أن يكون الهدف مناسبا لنمو التلاميذ ونضجهم
(4) أن يكون الهدف محددا بمعنى ألا يتداخل مع هدف آخر
(5) أن تكون الأهداف التعليمية منسجمة مع الأهداف العامة للمرحلة التعليمية .
(6) أن يحتوي الهدف على فكرة واحدة فقط .
(7) أن يمثل الهدف ناتجا مباشرا مقصودا للخبرة التعليمية.
(
أن يبدأ الهدف بفعل مضارع يعبر عن السلوك الذي سوف يحدث عند الطالب .
(9) أن يذكر الهدف ناتج التعلم وليس عملية التعلم ذاتها .
بعض الأخطاء الشائعة في صياغة الأهداف :
هناك خمسة أخطاء شائعة يقع فيها بعض المعلمين عند صياغة الأهداف ،
(أ ) وصف عملية التعلم بدلا من ناتج التعلم :
مثلا : 1 ـ زيادة كفاءة التلميذ على استخدام الرسوم البيانية .
2 ـ يفسر التلميذ الرسوم البيانية .
العبارة الثانية تعبر عما يحققه التلميذ من نتائج بعد حصوله على خبرات التعلم وهو أن
يفسر الرسوم البيانية ، أمـا العبارة الأولى فكلمة زيادة تشـير إلى العمـلية وليس إلى النـتائج ولم توضــح كيفــية إظـهار هذه الزيـادة في الكـفــاءة هـل يكون تفســـــير اللوحــة أو إعـدادهـا أواستخدامها كوسيلة .
(ب) وصف نشاط المعلم بدلا من ناتج التعلم وسلوك التلميذ :
مثلا : أن تزداد قدرة التلميذ على تحليل مقدار معين .
هذا الهدف يعطي انطباعا أن المعلم ســيعمل على زيادة قدرة التلميذ وليس التلميذ نفســه
الذي سوف يتعلم .
والصحيح هو : أن يحلل التلميذ مقدار معين .
(جـ) تحديد موضوعات التعلم بدلا من ناتج التعلم :
مثلا : قانون مساحة الدائرة .
والهدف الصحيح يجب أن يكون : أن يذكر الطالب قانون مساحة الدائرة .
أن يطبق الطالب قانون مساحة الدائرة على مواقف مختلفة
(د ) وجود أكثر من ناتج للتعلم في عبارة الهدف :
مثلا : أن يذكر الطالب نظرية فيثاغورس ويطبقها في مواقف مختلفة .
والهدف الصحيح هو : أن يذكر الطالب نظرية فيثاغورس .
أن يطبق الطالب نظرية فيثاغورس في مواقف مختلفة .
(هـ) بعض العبارات يجب الاستغناء عنها :
مثلا : 1 – أن يكون لدى الطالب القدرة على تحليل عدد إلى عوامله الأولية .
2 – أن يتمكن الطالب من القيام باستخراج القاسم المشترك الأكبر بين عددين .
والصحيح هو :
1 – أن يحلل الطالب عدد إلى عوامله الأولية .
2 – أن يستخرج الطالب القاسم المشترك الأكبر بين عددين .
(و ) استخدام أفعال غير قابلة للقياس :
مثلا : أن يفهم التلميذ ……… ، أن يعرف التلميذ ……… ، أن يدرك التلميذ
الخطوات الإجرائية المتبعة عند صياغة الأهداف التعليمية :
على المعلم القيام بما يلي قبل صياغة أهداف الدرس :
الإطلاع على الأهداف العامة لتدريس المواد الدراسية .
تحديد الخبرات التعليمية ( مفاهيم ، عمليات ، نظريات ، …… ) المراد تدريسها .
تحديد الخبرات السابقة التي تخدم كل خبرة تعليمية جديدة يراد تدريسها .
اختيار الوسائل التعليمية المعينة على توضيح الدرس .
تحديد مستوى الأداء المطلوب من الطالب وذلك لمعرفة مستوى الهدف ( تذكر ، فهم ،
تطبيق ، …… ) .
ثم بعد إجراء الخطوات السابقة يستطيع المعلم صياغة الأهداف التعليمية بحسب الشروط
الواجب توفرها كما ذكرت سابقا .
لكي تحكم علي صياغة الأهداف التعليمية حاول الإجابة على هذه الأسئلة وإذا كانت جميع إجابتك بنعم فسيكون الهدف مصاغ بطريقة صحيحة .
1- هل يبدأ كل هدف بفعل مناسب يصف سلوك يمكن ملاحظته وقياسه ؟
2- هل صيغ الهدف في عبارة تصف أداء التلميذ وليس أداء المعلم ؟
3- هل صيغ الهدف في صورة ناتج تعليمي ؟
4- هل صيغ الهدف في صورة السلوك النهائي المتوقع من التلميذ ، وليس في صورة المحتوي الدراسي ؟
5- هل صيغ الهدف بحيث يكون مستقلا بذاته وغير متداخل مع أهداف أخرى ؟
6- هل صياغة الهدف واضحة ( أي أن الهدف واضح ومحدد ) ؟
7- هل الهدف يمكن قياسه ؟
8- هل الهدف يمكن تحقيقه ( هدف واقعي ) ؟
9- هل الهدف يراعي قدرات التلاميذ والزمن المحدد وغيرها من العوامل التي تؤثر في التعلم ؟
10- هل تتضمن قائمة الأهداف كل نواتج التعلم في الوحدة من
لمعلومات ومهارات واتجاهات وغيرها؟