أهداف فحص الوثائق
1- الحصول على معلومات عن المؤسسة مثل: أسماء العاملين المعلمين-أعضاء
مجلس الأمناء-أولياء الأمور) واللازمة لعمل ملاحظات ومقابلات أثناء الزيارة الميدانية.
2-الحصول على معلومات تساعد في تقدير الممارسات الخاصة بمعايير الاعتماد.
3- التحقق من معلومات يتم الحصول عليها باستخدام أدوات أخرى(غير فحص الوثائق)
فنيات فحص الوثائق
1- تحديد الهدف من فحص الوثائق.
2- تنوع الوثائق التي يتم الرجوع إليها.
3- تحديد المعلومات المطلوب الحصول عليها من الوثائق.
4- ارتباط المعلومات بممارسات محددة في المعايير.
5- الحصول على كافة المعلومات.
6- الربط بين المعلومات التي يتم الحصول عليها من وثائق مختلفة.
7- الحكم على مصداقية المعلومات .
8- تحديد الوثائق الإضافية التي يلزم الرجوع إليها وثائق مثل: السجلات-الكشوف-
القوائم-خطط التدريب-التحسين-المتابعة-السجلات والدفاتر بأنواعها-لوحات الشرف-
خرائط المنهج-الامتحانات-ملف الإنجاز.(وهناك وثائق غير مباشرة)
(137 وثيقة موزعة على المجالات التسعة)
شروط تحليل المحتوى
1-التعريف المحدد والتحديد الواضح للفئات التي تستخدم في تصنيف المحتوى، بحيث
يستطيع أفراد آخرون أن يصلوا إلى نفس النتائج تقريبا.
2- التزام القائم بعمليات التحليل تصنيف كل المواد ذات الصلة بمشكلة البحث أي أنه ليس
حرا في اختيار ما سيخضعه للتحليل.
3- استخدام التكميم وذلك لإبراز درجة الأهمية
خطوات الملاحظة
1- التحديد الواضح لأهداف الملاحظة.
2- الوصف الإجرائي للسلوك موضع الملاحظة.
3- إعداد استمارة / أداة الملاحظة.
4- الإعداد للملاحظة.
5-الملاحظة والتسجيل.
6- تحليل نتائج الملاحظة.
ضوابط استخدام الملاحظة
1- عدم الانشغال بتفسير الملاحظات.
2- تحديد محتوى الملاحظة.
3- التدريب على استخدام بطاقة الملاحظة.
4- الاندماج مع المفحوصين قبل الملاحظة.
5- التفكير في طريقة لتسجيل الملاحظة.
أمثلة لنتائج ملاحظة الفصول:
1- لا ينوع المعلم في طريقة التدريس المتبعة.
2- يركز المعلم على بعض التلاميذ دون غيرهم.
3- يكلف المعلم تلاميذه ببعض الأنشطة.
4- معظم أسئلة المعلم مباشرة.
5- يلتزم التلاميذ بالنظام داخل الفصل أثناء الإجابات.
6- يسجل التلاميذ ما يتم تعلمه في كراساتهم.
7- تمكن عدد من التلاميذ من قراءة نص معين.
8- تمكن عدد من التلاميذ من كتابة الإجابة الصحيحة على السبورة.
المقابلــــة
تطرح فرصة للتعامل المباشر – فرديا أو جماعيا مع المعنيين مثل: مدير المؤسسة-الوكلاء-المعلمون-التلاميذ-أولياء الأمور- حيث يتم سؤالهم حول مشاركتهم في مهامأو رأيهم عن الممارسات.
فئات المقابلة (13 فئة)
*الإدارة. * المعلمون. * المعلمون الأوائل. * المتعلمون. * العاملين. * الأخصائيين.
* أولياء الأمور. *أعضاء مجلس الأمناء والمجتمع المحلي. *مسئول وحدة التدريب والجودة. *الموجهون.
فنيات إجراء المقابلة
- تحديد الهدف من المقابلة.
- تحديد المعلومات المطلوبة وربطها بالمعايير
- إعداد أسئلة واضحة ومحددة ومتنوعة..
- الإصغاء باهتمام لإجابات المفحوص.
- التسجيل الحذر لبعض الملاحظات .
ضوابط إجراء المقابلة
تجنب:1-التعبير عن التوجه الفكري للقائم بالمقابلة.
2-تجاهل أحد الأفراد في المقابلة الجماعية.
3-احتواء الأسئلة على مفردات موحية للإجابة.
4-الإيحاء بأهمية ما يتم تسجيله من ملاحظات.