منتديات التعليم
مرحبا بك في منتديات t3lim.all-up.com

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.


منتديات التعليم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المراجعة الخارجية 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الباقي شاكر
مشرف قسم المراجعة الخارجية
مشرف قسم المراجعة الخارجية


عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 15/10/2010
العمر : 60
الموقع : القليوبية

مُساهمةموضوع: المراجعة الخارجية 2   السبت أكتوبر 16, 2010 8:50 am

أهداف فحص الوثائق
1- الحصول على معلومات عن المؤسسة مثل: أسماء العاملين المعلمين-أعضاء
مجلس الأمناء-أولياء الأمور) واللازمة لعمل ملاحظات ومقابلات أثناء الزيارة الميدانية.
2-الحصول على معلومات تساعد في تقدير الممارسات الخاصة بمعايير الاعتماد.
3- التحقق من معلومات يتم الحصول عليها باستخدام أدوات أخرى(غير فحص الوثائق)
فنيات فحص الوثائق
1- تحديد الهدف من فحص الوثائق.
2- تنوع الوثائق التي يتم الرجوع إليها.
3- تحديد المعلومات المطلوب الحصول عليها من الوثائق.
4- ارتباط المعلومات بممارسات محددة في المعايير.
5- الحصول على كافة المعلومات.
6- الربط بين المعلومات التي يتم الحصول عليها من وثائق مختلفة.
7- الحكم على مصداقية المعلومات .
8- تحديد الوثائق الإضافية التي يلزم الرجوع إليها وثائق مثل: السجلات-الكشوف-
القوائم-خطط التدريب-التحسين-المتابعة-السجلات والدفاتر بأنواعها-لوحات الشرف-
خرائط المنهج-الامتحانات-ملف الإنجاز.(وهناك وثائق غير مباشرة)
(137 وثيقة موزعة على المجالات التسعة)
شروط تحليل المحتوى
1-التعريف المحدد والتحديد الواضح للفئات التي تستخدم في تصنيف المحتوى، بحيث
يستطيع أفراد آخرون أن يصلوا إلى نفس النتائج تقريبا.
2- التزام القائم بعمليات التحليل تصنيف كل المواد ذات الصلة بمشكلة البحث أي أنه ليس
حرا في اختيار ما سيخضعه للتحليل.
3- استخدام التكميم وذلك لإبراز درجة الأهمية
خطوات الملاحظة
1- التحديد الواضح لأهداف الملاحظة.
2- الوصف الإجرائي للسلوك موضع الملاحظة.
3- إعداد استمارة / أداة الملاحظة.
4- الإعداد للملاحظة.
5-الملاحظة والتسجيل.
6- تحليل نتائج الملاحظة.
ضوابط استخدام الملاحظة
1- عدم الانشغال بتفسير الملاحظات.
2- تحديد محتوى الملاحظة.
3- التدريب على استخدام بطاقة الملاحظة.
4- الاندماج مع المفحوصين قبل الملاحظة.
5- التفكير في طريقة لتسجيل الملاحظة.
أمثلة لنتائج ملاحظة الفصول:
1- لا ينوع المعلم في طريقة التدريس المتبعة.
2- يركز المعلم على بعض التلاميذ دون غيرهم.
3- يكلف المعلم تلاميذه ببعض الأنشطة.
4- معظم أسئلة المعلم مباشرة.
5- يلتزم التلاميذ بالنظام داخل الفصل أثناء الإجابات.
6- يسجل التلاميذ ما يتم تعلمه في كراساتهم.
7- تمكن عدد من التلاميذ من قراءة نص معين.
8- تمكن عدد من التلاميذ من كتابة الإجابة الصحيحة على السبورة.
المقابلــــة
تطرح فرصة للتعامل المباشر – فرديا أو جماعيا مع المعنيين مثل: مدير المؤسسة-الوكلاء-المعلمون-التلاميذ-أولياء الأمور- حيث يتم سؤالهم حول مشاركتهم في مهامأو رأيهم عن الممارسات.
فئات المقابلة (13 فئة)
*الإدارة. * المعلمون. * المعلمون الأوائل. * المتعلمون. * العاملين. * الأخصائيين.
* أولياء الأمور. *أعضاء مجلس الأمناء والمجتمع المحلي. *مسئول وحدة التدريب والجودة. *الموجهون.
فنيات إجراء المقابلة
- تحديد الهدف من المقابلة.
- تحديد المعلومات المطلوبة وربطها بالمعايير
- إعداد أسئلة واضحة ومحددة ومتنوعة..
- الإصغاء باهتمام لإجابات المفحوص.
- التسجيل الحذر لبعض الملاحظات .
ضوابط إجراء المقابلة
تجنب:1-التعبير عن التوجه الفكري للقائم بالمقابلة.
2-تجاهل أحد الأفراد في المقابلة الجماعية.
3-احتواء الأسئلة على مفردات موحية للإجابة.
4-الإيحاء بأهمية ما يتم تسجيله من ملاحظات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المراجعة الخارجية 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم :: الجودة والاعتماد التربوى :: المراجعة الخارجية-
انتقل الى: