منتديات التعليم
مرحبا بك في منتديات t3lim.all-up.com

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.


منتديات التعليم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معوقات تطبيق الجودة فى مدارسنا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الباقي شاكر
مشرف قسم المراجعة الخارجية
مشرف قسم المراجعة الخارجية


عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 15/10/2010
العمر : 61
الموقع : القليوبية

مُساهمةموضوع: معوقات تطبيق الجودة فى مدارسنا   الجمعة أكتوبر 15, 2010 1:10 pm


معوقات تطبيق الجودة فى مدارسنا

المعوقات المتعلقة بالإعلام

- عدم التسويق الجيد لفكرة الجودة والاعتماد والفائدة التي سوف تعود على جميع المعنيين بالأمر .
- التشكيك من بعض وسائل الأعلام في إمكانية إصلاح التعليم وإظهار المعلمين والمتعلمين بصورة سيئة وعدم نشر ثقافة احترام العلم والمعلمين .
- عدم التعبئة الإعلامية لنشر ثقافة الجودة فى المجتمع ومتابعة دور الهيئة القومية لضمان جودةا لتعليم والاعتماد كما يجب ..
- إعلام السموات المفتوحة الفاسد في ظل غياب الإعلام الوطني.
- ضعف التسويق للخطة الإستراتيجية للوزارة .

المعوقات المتعلقة بعلاقة المدرسة بالمجتمع

- قلة حضور أولياء الأمور ومجالس الآباء والأمناء والمعلمين.
- ضعف دعم أولياء الأمور للبرامج والأنشطة المدرسية.
- ضعف مشاركة القطاع الخاص في برامج المدرسة.
- عدم تعاون أفراد المجتمع في تعزيز فكرة الجودة.
- أولياء الأمور ينشغلون بمتابعة درجات أبنائهم فقط دون الاهتمام بالأنشطة .
- شك المجتمع كالعادة فى برامج الإصلاح والتطوير التي لم تأتِ بنتائج مرجوة ..
- ثقافة عدم الاقتناع واللامبالاة ومقاومة التغيير ورفض الجديد والفكرة السائدة " هو أنت هتغير الكون " .
- أولياء الأمور تربوا على شكل من التعليم الخاطئ الذي زرع بداخل كل مصري كم من الخوف .
- البيئة المحيطة بالمدرسة لها دور سلبي والمجتمع عازف عن المشاركة المجتمعية الفعالة مع المؤسسة التعليمية.
- انعدام التفاعل والتواصل بين المدرسة والأسرة ماعدا فى حالات عقاب المعلم للمتعلم تجد ولى الأمر يحضر للمدرسة ليس للمشاركة وإنما للتهديد والوعيد وأحيانا ُلضرب المعلم وإهانته ..
- ضعف التواصل بين المجتمع المحلي (الجمعيات الأهلية والمؤسسات الخدمية) والمدارس.
- ضعف دور الأنشطة الإثرائية المختلفة من المسابقات والزيارات المتبادلة بين المدارس لنقل الخبرات وبين مؤسسات المجتمع المختلفة.
- قلة اهتمام أولياء الأمور بأبنائهم.
- عدم قيام مجلس الأمناء بالدور الملقى على عاتقه.
- قلة استجابة أولياء الأمور لاستدعاءات المدرسة.
- قلة مساهمة وإقبال أولياء الأمور والمجتمع المحلي في الأنشطة التي تقيمها المدرسة.

المعوقات المتعلقة بالإدارة التعليمية

- عدم وجود رؤية واضحة للإدارة التعليمية .
- بعض القيادات فى الإدارات غير متفهمة للتغيير.
- ضعف نظام التشجيع وحوافزالعمل الفعال.
- ضعف في ممارسة منهجية قيادة التغيير والتحول المؤسسي.
- كثرة الأعباء والمهام الموكلة لمدير الإدارة وعدم توفرالوقت الكافي لديه لإنجاز جميع الأعمال.
- البطء في تلبية احتياجات المدارس من المعلمين والعمال ووظائف أمناءالمعامل والأخصائيين...
- عدم إلمام معظم المديرين بالمستجدات في علم الإدارة.
- عدم توفر البيانات الأساسية الصحيحة اللازمة لإعداد الخطط.
- غلبة الطابع الروتيني عند إنجاز المعاملات الإدارية.
- إلزام المدارس بالتقيد الحرفي بالنظم والتعليمات.
- عدم التزام الإدارة العليا بتبني ثقافة الجودة.
- مقاومة التغيير سواء من العاملين أومن الإدارات وخاصة الاتجاهات عند الإدارات الوسطى.
- سوء استغلال الموارد المالية .
- عدم تفويض المسئوليات في الإدارة .
- التركيز على أساليب معينة في إدارة الجودة الشاملة وليس على النظام ككل.
- عدم تفهم السادة مديري الإدارات التعليمية لثقافة الجودة ومدى جديتها وأثرها على العملية التعليمية بصفة عامة .....
- عدم وعى معظم مديري الإدارات التعليمية بمعايير اختيار أعضاء وحدات الدعم الفني وضمان الجودة بعيداً عن أي مؤثرات كانت واسطة أومحسوبية أوتدخل من السادة ذوى النفوذ فى المجتمع وإعطاء الفرصة ولو لمرة واحدة لأصحاب الكفاءات للعمل وفى استقرار نفسي ودعم معنوي...
- غياب التنسيق بين كافة الوظائف والأقسام الموجودة بالإدارات والمديريات التعليمية .
- معظم القيادات العليا فى الإدارات التعليمية والمديريات لاتمتلك مهارات إدارة التغيير واتخاذ القرار .

المعوقات المتعلقة بالإدارة المدرسية
- عدم الوعي ببرنامج الإصلاح المتمركز على المدرسة .
- عدم فاعلية نظام الثواب والعقاب فلا يثاب من يجد ويجتهد ويتفانى فى عمله ولايعاقب من يهمل ويتراخى بل غالباً المجتهد يلاقى اللوم والجزاء فى أول خطأ يقع فيه .
- لايوجد تقييم فعلى لأداءات العاملين إنما هو تقييم شكلي يتمثل فى التقارير السنوية التي يحصل فيها الجميع بلا استثناء على امتياز.
- انعدام الاستقرار التنظيمي داخل المدرسة.
- غياب التحفيز المعنوي للمعلمين .
- بعض القيادات لا تشجع المدرسة على ضبط الجودة بها.
- الغالبية من القيادات لا تقوم بنقل ماتتلقاه من تدريبات إلى المجتمع المدرسي
- تداخل مرحلتين مختلفتين أوأكثر ببعض المدارس والعمل بنظام فترتين أوأكثر.
- ضعف كفايات بعض مديرالإدارات التعلمية في مجال الجودة.
- قيادات المدارس من مديرين ونظار ووكلاء معظمهم روتينيون وضعفاء يرفضون كل جديد يديرون المدارس بأسلوب تقليدي تربوا وترعرعوا عليه .
- قلة الصلاحيات الممنوحة لمدير المدرسة مقابل المسؤوليات الملقاة على عاتقه
- اللوائح موضوعة على أسس مثالية يصعب تطبيقها واقعيا في المدارس.
- الاعتقاد السائد بأن المدرسة هي الجهة الوحيدة المسئولة عن تربية الأبناء.
- كثرة الأعباء الإدارية المطلوب تنفيذها من قبل مدير المدرسة وفريق الجودة
- وجود خمول في التطبيق من بعض العاملين بالمدرسة.
- ضعف استخدام الأسلوب العلمي في تحديد مشكلات العمل التربوي.
- توقع نتائج فورية وليست على المدى البعيد.
- تبني طرق وأساليب لإدارة الجودة الشاملة لاتتوافق مع خصوصية المؤسسة .
- المتابعات الداخلية غير جادة ولاتحقق الهدف منها .
- ضعف الثقافة الصحية داخل المدارس المستهدفة وعدم زيارة أطباء الوحدات المجاورة للمدارس المستهدفة بصفة دورية .
- معظم قيادات المدارس أقبلت على سن المعاش ولايوجد لديهم أي حافز للإنجاز والتغيير ..

المعوقات المتعلقة بالمتعلمين

- ضعف دافعية المتعلمين للتعليم والتعلم.
- تدني رضاالمتعلمين عن واقعهم التربوي والتعليمي.
- زيادة عدد المتعلمين في الفصل الدراسي.
- ارتفاع معدلات الرسوب والتسرب بين المتعلمين.
- ازدياد حالات الإحباط لدى المتعلمين.
- فقدان المتعلمين للثقة فى أنفسهم وفى المنظومة التعليمية كاملة .
- عدم حبا لمتعلمين للتعليم وهروبهم إلى الأماكن الترفيهية ومقاهي الانترنت.
- انتشار الأخلاقيات والسلوكيات الغير حميدة للمتعلمين اجتماعياً ودراسياً " الغش فى الامتحانات .......... " .
- انخفاض الوعي الصحي والثقافة الصحية السليمة .
- لايوجدوعي لدى المتعلمين عن وسائل الأمن والسلامة.
- عدم القدرة على إنتاج الوسائل التعليمية.
- افتقاد القدوة وغياب النموذج الواجب الاحتذاءبه .
- عدم إبراز وتفعيل دور الاتحادات الطلابية والأنشطة اللاصفية بمعظم المدارس.

المعوقات المتعلقة بالمعلم

- ضعف إلمام المعلم بأدوات التقويم وأساليبه.
- ضعف مهارات المعلم في الاتصال الفعال مع المتعلمين.
- عدم رضا المعلم عن وظيفته التربوية .
- المدرس يلقى درسه بالطريقة التقليدية ويحاول جيدا أن يتقن فى الإلقاء لإرضاء ضميره ..
- معظم المدرسين ليس لديهم وعى بأهمية التنمية المهنية المستدامة .
- معظم المعلمين يخافون الاختبارات كماحدث فى اختبارات كادرالمعلم لأنهم لايطورون أنفسهم ولايميلون إلىالتعلم الذاتي منذ تخرجهم .
- الأوضاع الاقتصادية لمعظم المعلمين وانشغالهم بمهن أخرى .
- تخاذل بعض المعلمين ومحاربة الجودة من أجل الدروس الخصوصية .
- اللجوء إلى استخدام العنف ضد المتعلمين .
- عدم توافر معلمين ذوى كفاءة للمواد الدراسية المهمة .
- عدم توافر متخصصين للأنشطة لتنمية المواهب.
- عدم وجود الدافعية لدى المعلم للتطوير والتغيير إلابمقابل مادي وحتى بعد ماحصل على الكادر أصبح حق مكتسب لاداعي لأن يطور أويغير .
- مساعدة المتعلمين على الغش فى الامتحانات .

المعوقات المتعلقة بالمقررات الدراسية

- عدم قدرة المقررات على إكساب المتعلمين مهارة حل المشكلات.
- قلة التطبيقات العملية والمهارية.
- قصورالمقررات في علاج مشكلات المتعلمين ومتغيرات النمو.
- ضعف صلة المقررات بواقع الحياة.
- عدم ملاءمة المقررات الدراسية لسوق العمل.

المعوقات المتعلقة بوحدات ضمان الجودة والدعم الفنى بالإدارات التعليمية

-ضعف الإيمان بالتغيير من قبل معظم أعضاء وحدات الدعم الفني وضمان الجودة بالإدارات التعليمية .
- اختيار فرق الدعم الفني والجودة بمعظم الإدارات لم يخضع لمعايير محددة وكان تفرغ معظم الأعضاء بها صورياً .
- الافتقار لثقافة الجودة لدى المسئولين عن تطبيقها .
- سلسلة الجودة مقطوعة بين الإدارات والمدارس .
- عدم فهم متابعي الجودة بمعظم المديريات التعليمية لمهام وأدوار وحدتي ضمان الجودة والدعم الفني حيث إنهم غير مدربين على ذلك ويتم محاسبة المدارس بأسلوب معوّق للأداء وغير دافع للأمام .
- تدخل أفراد من خارج الوحدتين في العمل دون وجه حق وهم عناصر هدامة غير بناءة وهم من ذوي المؤهلات فوق المتوسطة ويقومون بمحاولات لإفشال عمل الوحدتين بالإدارة لأنهم سمعوا أن الوحدتين سيصرف لهم حافزمادي كبير !!
- محاربة الكفاءات المدربة وحملة المؤهلات العليا التربوية والدراسات العليا من قبل العاملين بالإدارات التعليمية وعدم تمكينهم من أن يكونوا قيادات فى الدعم الفني أوضمان الجودة .
- ضعف نشر ثقافة الجودة في معظم المدارس والبيئات المحيطة بها.
- غياب التنسيق بين العاملين فى الجودة والتوجيهات المختلفة بالإدارات والتربية الاجتماعية وكافة الأقسام .
- هذان الفريقان لم يتم تدريبهما فى التدريب الذي نفذته كلية التربية لفرق الجودة بالمدارس المستهدفة .
-وجود أسئلة كثيرة واستفسارات تحتاج إلى إجابات من المسئولين والعاملين بالجودة ولكن لاتوجد .
- العاملون بالجودة لم يستقروا فى أماكنهم بالإدارات حتى الآن وكل يوم هيكلة جديدة وأعداد جديدة لأفراد الجودة .
- عدم توفر الكوادر المؤهلة في مجال إدارة الجودة.
- إجراء التشكيلات المدرسية دون الأخذ برأي مدير المدرسة.

المعوقات المتعلقة بفرق الجودة بالمدارس

- عدم وضوح الفكرة لدى فريق الجودة بالمدارس بعد التدريب في كليات التربية .
- تأخرهيئة ضمان الجودة في الدعم الفني للمدارس .
- انخفاض مستوى الوعي بأهمية الجودة لدى الغالبية العظمى من أبناء التعليم
- القصور فى نشر ثقافة الجودة وعدم الإلمام الجيد بالمعايير .
- غياب مشاركة جميع العاملين في تطبيق إدارةالجودةالشاملة.
- فرق الجودة لم تتشكل بعد فى كثير من المدارس .
- فلسفة التحسين المستمر غائبة .
- اعتقا دكثير من العاملين بحقل التعليم أن الجودة مجرد أوراق .
- وضع الرؤية والرسالة دون إشراك أولياء الأمور ومجلس الأمناء والمعنيين بالعملية التعليمية .
- خطط التحسين المدرسي التي أعدت بمعظم المدارس غير واقعية ويصعب تحقيقها .
- عدم إشراك أولياء الأمورو المجتمع المحلي ومجلس الأمناء في عمليات التقييم الذاتي وخطط التحسين المدرسي والمتابعة وتقييم الأداء.
- اختيارفرق الجودة في المدارس على أساس عشوائي ورفض الكثيرين منهم هذاالعمل لأنه بالنسبة لهم تعب بعد راحة روتينية دامت سنين طويلة .
- كليات التربية قامت بتدريب فريق قيادة ضمان الجودة بالمدارس المرشحة في المرحلةالأولي بناءعلي تكليف من الوزارة.
- تضارب الآراء حول كيفية ومنهجية تطبيق الجودة بين أعضاءفرق الدعم الفني بالإدارات .
- التدريب الذي تم تقديمه لبعض العناصربالمدارس غيركافٍ.

معوقات متعلقة بالتكنولوجيا

- عدم الاهتمام بتكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي .
- صعوبة منهج الحاسب الآلي وعدم وجود متخصصين فى تدريسه .
- نقص في إدارةالمعلومات واستخدامات التكنولوجيا.
- عدم وجود تليفونات بمعظم المدارس المرشحة للجودة ومطلوب منها التواصل الدائم على شبكة الانترنت والإعلان عن رؤية ورسالة المدرسة على الموقع الالكتروني لهاوالتحديث الدائم لهما .
- لايتم توظيف عناصرالتكنولوجيا في دفترتحضيرالدروس.
- لايوج دببعض مدارس الجودة جهاز Receiver للاستفادة منه في ربط المناهج بالقنوات التعليمية .
- نصيب المتعلمين من أجهزة الكمبيوتر والأدوات التكنولوجية بالمدارس المستهدفة ضعيف جداً .
- قلةأجهزةالكمبيوتر حيث أن عددها لايتناسب مع عدد التلاميذ فى معظم المدارس.
- ضعف قدرة معظم العاملين بالمدارس على التعامل مع الوسائل التكنولوجية الحديثة .
- غياب الموافقة الأمنية من وزارة التربية والتعليم على نشر مواقع تخص المدارس الحكومية .
- ندرة التواصل لتحقيق" مجتمع المعرفة" من خلال البريد الالكتروني الفعال أومواقع الإنترنت .
- عدم توفير قاعة للإنترنت بكل مدرسة.
- عدم قدرة المعلم على توظيف التقنيات الحديثة في التدريس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معوقات تطبيق الجودة فى مدارسنا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم :: الجودة والاعتماد التربوى-
انتقل الى: