منتديات التعليم
مرحبا بك في منتديات t3lim.all-up.com

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.


منتديات التعليم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دورة خريطة المنهج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الباقي شاكر
مشرف قسم المراجعة الخارجية
مشرف قسم المراجعة الخارجية


عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 15/10/2010
العمر : 61
الموقع : القليوبية

مُساهمةموضوع: دورة خريطة المنهج   الجمعة أكتوبر 15, 2010 1:04 pm

دورة خريطة المنهج
محتوى دورة خريطة المنهج:
1-مفاهيم و مصطلحات: -المنهج0
2-خريطـــــــــة المنهج: -تعريفها 0 -أهدافها0
-مكوناتــــــــــــــــها:
1-الأهداف0
2-المحتوى0
3- طرق التدريس0
4- الأنشطة التعليمية0
5- الوسائل التعليمية0
6-وسائل التقويم0
7- الأدلة و الشواهد0
8- نماذج وأمثلة0
1- مفهوم المنهج
1- المفهوم التقليدي للمنهج:
عبارة عن مجموعة المعلومات و الحقائق و المفاهيم التي تعمل المدرسة على إكسابها للتلاميذ بهدف إعدادهم للحياة و تنمية قدراتهم عن طريق الإلمام بخبرات الآخرين و الاستفادة منها0
النقد الموجه للمنهج بمفهومه التقليدى
• أولاً:بالنسبة للتلميذ:
• 1- لم يعمل على النمو الشامل للتلميذ0
• 2-إهمال حاجات و ميول و مشكلات التلاميذ0
• 3- إهمال توجيه السلوك 0
• 4-عدم مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ0
• 5- إهمال تكوين العادات و الاتجاهات الإيجابية لدى التلاميذ0
• تعود التلاميذ على السلبية و عدم الاعتماد على النفس0
ثانياً: بالنسبة للمواد الدراسية :
• 1- تضخم المقررات الدراسية0
• 2- عدم ترابط المواد0
• 3- إهمال الجانب العملي 0

ثالثاً: بالنسبة للجو المدرسى العام
• 1- إهمال الأنشطة 0 ملل التلاميذ0
رابعاً: بالنسبة للبيئة:

• لم يتح الفرصة للمدرسة للاتصال بالبيئة و التفاعل معها0
• المساهمة فى حل مشكلاتها و العمل على خدمتها و تنميتها0
خامساً: بالنسبة للمعلم
• يقلل من شأن المعلم و لا يتيح له الفرصة للقيام بالدور الذى يجب أن يقوم به 0

2- المفهوم الحديث للمنهج
• هو مجموعة الخبرات التربوية التي تهيئها المدرسة للتلاميذ داخلها أو خارجها بقصد مساعدتهم على النمو في جميع الجوانب (العقلية و الثقافية و الدينية و الاجتماعية و الجسمية و النفسية و الفنية )نمواً يؤدى إلى تعديل سلوكهم و يعمل على تحقيق الأهداف التربوية المنشودة0
2- خريطة المنهج (خريطة نواتج التعلم)
• 1- تعريف خريطة المنهج:
• هي أداة مهمة تساعد المعلمين و المؤسسة على تحديد ما يجب أن يحققوه في نهاية فترة زمنية معينة (تحقيق نواتج التعلم المستهدفة) من خلال تنفيذ المنهج المدرسي بكل مكوناته (أهداف المادة- المحتوى – طرق التدريس - الأنشطة : الصفية و اللاصفية-التقويم)0
2- أهداف خريطة المنهج إلى:
• التحديد الدقيق لنواتج التعلم التي يستهدف تحقيقها 0
• تحديد المفاهيم و المهارات و الاتجاهات التي يجب أن يكتسبها المتعلم0
• تحديد طرق التدريس المناسبة التي يجب أن يستخدمها المعلم لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة0
• تحديد مصادر التعلم(الأنشطة)0
• تحديد أساليب التقويم المناسبة لنواتج التعلم المستهدفة0
مكونات خريطة المنهج
• 1-نواتج التعلم 0
• 2- موضوعات المنهج 0
• 3- طرق التدريس 0
• 4- الأنشطة 0
• 5- أساليب التقويم 0
• 6- الأدلة و الشواهد
الأهداف
• (1) مصادر اشتقاق الأهداف:-
• -فلسفة المجتمع و حاجاته 0
• -فلسفة التربية 0
• -طبيعة المتعلم و عملية التعلم 0
• -المتخصصون في المادة الدراسية
(2) مستويات الأهداف
• 1- الأهداف التربوية العامة : -
• أهداف هذا المستوى أهداف واسعة النطاق ، عامة الصياغة0
• 2- الأهداف التعليمية:-
• و هي الأهداف الخاصة التي ترتبط بمقرر دراسي معين 0
• 3- الأهداف التدريسية:-
• و هذه الأهداف تصاغ صياغة أكثر تفصيلا و أكثر دقة وتحديداً0
3- معايير الأهداف
• 1-أن يرتبط التدريس بالأهداف التعليمية و التربوية للمرحلة0
• 2- أن تصاغ الأهداف التدريسية بواقعية 0
• 3-أن يعكس الهدف حاجات التلاميذ الفعلية 0
• 4- أن تصاغ أهداف التدريس صياغة سلوكية سليمة 0
• 5- أن تتنوع الأهداف التدريسية بحيث تشمل جوانب النمو المتكامل (معرفية –حركية –وجدانية )0
• أن تتدرج الأهداف التدريسية فى كل جانب من جوانب النمو لتصل إلى مستويات عليا 0
4- شروط صياغة أهداف التدريس
• 1- أن يصف الهدف سلوك المتعلم 0
• 2- أن يكون السلوك الموصوف فى الهدف سلوكا ظاهرا واضحا 0
• 3-أن يكون هدف التدريس محددا بدقة بحيث يمكن قياسه 0
5- تصنيف أهداف التدريس
• 1-في المجال المعرفي :
• التذكر (يكتب – يعدد- يردد –يسمى –يصف –يسمع – يذكر – يحدد )
• الفهم (يشرح – يفسر – يترجم – يجد علاقة – يعطى أمثلة – يعيد صياغة – يتنبأ – يتوقع )0
• التطبيق (يستعمل – يستخدم – ينفذ – يحل – يتصرف – يجرب – يطبق – يعالج – يغير – يعدل – يكشف )0
• التحليل (يفكك – يفرق – يخطط – يحدد – يوضح – يشير – يستخرج – يستنبط – يتعرف أوجه الشبه أو الخلاف – يقارن - يميز – يصنف فى فئات )0
• التركيب (يقارن – يختار – يفاضل – يبرهن – يحكم على – يقيم – يعلل – يوازن
• التقييم (يقارن – يختار – يفاضل – ينفذ – يبرهن – يحكم على – يقيم – يعلل )
فى المجال المهارى : -
• 1- الملاحظة : - (يراقب – يشاهد – يتابع – يرى – يلاحظ – يستكشف – ينصت ) 0
• 2 – التقليد : -( ينقل – يكرر – ينسخ – يعيد عمل – يتبع – يقلد – يحاول )
• 3- التجريب :- (يؤدى – يجرب – يعمل –ينفذ - -ينتج – يحاول – يطبق ما تعلمه في ) 0
• 4- الممارسة :- (ينتج كميات - يعمل بثقة – يؤدى بقليل من الأخطاء – يتدرب على – يصنع – يعمل بكفاءة نسبية – يعرض طريقة عمل ) 0
• 5- الإتقان :- ( يجيد – يتقن – ينتج بسرعة أو بكثرة – يعمل بثقة – يتحكم في 0000000000( 0
• 6- الإبداع :- ( يصمم – يشيد – يستحدث – يبتكر – يطور – يؤلف – يكون
• ثالثاً : المجال الوجداني :-
• 1- الانتباه :- ( يستمع بيقظة – ينتبه – يتابع – يركز على – يصغى – يلاحظ – يحسن – يشعر )
• 2- التقبل :-( يستجيب – يبادر – يتقبل – يطبع – يجيب بحرية – يشترك فى – يناقش – يبدى استعداداً – يوافق على )0
• 3- الاهتمام :- (يشارك – يثير نقاط جديدة –يشترك طواعية – يعتني بــــــــــ - يبدي اهتمامات – يتعاون في – يتطوع للقيام بعمل ما – يجمع مادة علمية عن 000 ) 0
• 4- تكوين الاتجاه : - ( يختار بحرية – يمارس بحماس – يتبني فكرة – يظهر ولاء لـــــــــــ - يبذل مجهوداً – يبادر بـــــــ - يدافع عن – يفضل 000 ) 0
• 5- تكوين النظام القيمي: - ( يختار – يفاضل – يصنف – يرتب تبعاً
للأهمية – يوائم و يكيف – يعدل- و يطور – يبرر ) 0
6- السلوك القيمي : - ( يسلك – يتصرف – يواظب – يحافظ على – يدافع
عن – يتطوع لـــــ - ) 0
( 7 ) أهمية صياغة أهداف التدريس صياغة سلوكية :-
• أولاً : بالنسبة للمدرس :-
• يعرف مستوى تلاميذه قبل البدء في التدريس 0
• يركز عند تجميعه للمادة العلمية على ما يحقق الأهداف المحددة 0
• يختار الأنشطة التعليمية و الوسائل التي تساعد فى تحقيق تعلم و اكتساب السلوك المطلوب 0
• يهتم فى توازن بجوانب المقرر الدراسى 0
• يختار أساليب التقييم المتمشية مع الأهداف المختلفة 0
• 6- يحصل على مؤشرات لتقييم أدائه ذاتياً 0
ثانياً : بالنسبة للمتعلم
• 1--الاستعداد اللازم لوسائل التقييم المختلفة 0
• 2-- ربط المعلومات السابقة بالمعلومات الجديدة 0
• 3-- عدم الرهبة من الامتحانات 0
• 4-تعرف جوانب القوة و الضعف فى تعلمهم 0
• 5- الثقة فى المدرس و أنه جاد فى تدريسه 0
• 6- التركيز علي النقاط الأساسية في الدرس 0
ثانيـــــــــــــــــاً : المحتـــــــــــــــوى
• (1) تعريف المحتوى - :
• إنه جميع المعارف و المهارات و القيم و الاتجاهات المرا د إكسابها للمتعلمين بهدف تحقيق النمو الشامل المتكامل لهم 0
• - يعبر محتوى المنهج الدراسي عن ماذا ندرس ؟ و ماذا نعلم ؟ 0
اختيار المحتوى
• عملية اختيار المحتوى تتبع ثلاث خطوات مرتبة هي :
• (أ) اختيار الموضوعات الرئيسية 0

• (ب) اختيار الأفكار الأساسية التي تحتويها الموضوعات 0
• (ج) اختيار المادة الخاصة بالأفكار الرئيسية 0
معايير اختيار المحتوى
• (أ) أن يكون مرتبطاً بالأهداف 0
• (ب) أن يكون صادقاً و له دلالته 0
• (ج) أن يرتبط بالواقع الثقافي الذي يعيش فيه التلميذ 0
• )د) أن يكون هناك توازن بين شمول و عمق المحتوى 0
• )و) أن يراعي المحتوى ميول و حاجات التلاميذ 0
طرق التدريس
• تعريف طريقة التدريس:-
• هى فئة من الاجراءات و الأفعال المرتبطة التى تظهر على هيئة أداءات يقوم بها المدرس أثناء العملية التعليمية ، بهدف تيسير حدوث تعلم التلميذ لموضوع دراسي معين أو لجزء منه 0
معايير اختيار طريقة التدريس
• أ- مرحلة النمو العقلي للتلاميذ 0
• ب- طبيعة المادة الدراسية 0
• ج- المصادر المتنوعة التى يمكن الاستعانة بها فى التعليم 0
• د- أهداف المنهج و أهداف المواقف التعليمية 0
• و- الأنشطة المصاحبة للمنهج 0
تصنيف طرق التعليم و التعلم
• أولاً: مجموعة العرض 0
• ثانياً : مجموعة الاكتشاف 0
• ثالثاً : مجموعة التعلم الذاتى 0
رابعاً : الأنشطة التعليمية
• 1- ما هية النشاط :
• هو الجهد العقلى أو البدنى الذى يبذله المتعلم لتحقيق هدف معين 0
• 2- وظائف النشاط المدرسي :-
• (أ) وظائف يقوم بها النشاط نحو المتعلم :-
• - كشف الميول و تنميتها 0
• - تنمية المهارات 0
-تنمية القيم الاجتماعية 0
• - إتاحة الفرص أمام المتعلم لاختيار و تجريب قدراته الابتكارية 0
• مساعدة المتعلم على استثمار أوقات فراغه 0
• ب) و وظائف تسهم في تطوير المنهج الدراسي :-
• - توسيع خبرات المتعلم خارج الفصل الدراسي 0
• - تحقيق تعلم فعال داخل الفصل الدراسي 0
• - إتاحة الفرص للتوجيه الفردي و الجماعي 0
• - تنمية روح العمل كفريق بين المتعلمين
( ج ) وظائف تسهم في تدعيم العلاقة بين المدرسة و المجتمع : -
• - إقامة علاقات بين المدرسة و المجتمع 0
• - إثارة اهتمام المجتمع بالمدرسة ومساندتها 0

• أنواع النشاط المدرسي
• تتعدد أنواع النشاط المدرسي وفق تعدد ميول و حاجات و اتجاهات المتعلمين و اهتماماتهم مثل : ( الرحلات و الزيارات التعليمية – الندوات الثقافية – المكتبة المدرسية – الصحافة المدرسية – الإذاعة المدرسية – جماعات التمثيل – جماعات الموسيقي – نشاطات كشفية – نشاطات دينية – نشاطات مهنية و حرفية ) 0
خامساً : الوسائل التعليمية
• 1- تعريف الوسائل التعليمية : -
• هي كل ما يستعين به المعلم في تدريسه لجعل درسه أكثر إثارة و تشويقاً لطلابه و لجعل الخبرة التربوية التى يمر بها هؤلاء الطلاب خبرة حية و هادفة و مباشرة في نفس الوقت 0
2- أمثلة من الوسائل التعليمية
• السبورة – الخرائط العادية بأنواعها – النماذج المبسطة – المناظر المجسمة – و عينات الأشياء – و الرحلات بأنواعها –و التمثليات المدرسية سواء في الفصل أو خارجه – اللوحات و الصور و المعارض – الصور المتحركة السينمائية و التليفزيونية – الإذاعات التعليمية – الشرائح أو الصور الشفافة – الرسوم البيانية 0
• 8- تؤدى إلي تعديل السلوك و تكوين اتجاهات مرغوبة 0
• 9- تساعد في الحصول علي المعرفة في زمن قياسي 0
• 4- عوامل اختيار الوسائل التعليمية
• أولاً : في الموقف التعليمي : -
• أ- الهدف 0
• ب- - مستوي امتعلمين العلمي و الثقافي 0
• ج – حجم المجموعة المستقبلة 0
3- أهمية الوسائل التعليمية
• 1- نقل المعرفة 0
• 2- استثارة اهتمام المتعلم و إشباع حاجته للتعلم 0
• 3- زيادة خبرة المتعلم 0
• 4- اشتراك جميع الحواس يؤدى إلي ترسيخ و تعميق هذا التعلم 0
• 5- تنوع الوسائل يؤدى إلي تكوين مفاهيم سليمة 0
• 6- تساعد في زيادة مشاركة المتعلم الإيجابية في اكتساب الخبرة 0
• 7- تساعد علي تنويع أساليب التعليم لمواجهة الفروق الفردية بين المتعلمين 0
ثانياً : في الوسيلة :
• 1- صحة المحتوى العلمي 0
• 2- حسن عرض المادة 0
• 3- البساطة 0
• 4- الأمان 0
• 5- سهولة الاستخدام 0
• 6- التكاليف
5- ( القواعد العامة لاستخدام الوسائل التعليمية ):-
• لكي نحصل علي أكبر فائدة من استخدام الوسائل التعليمية يجب علي المعلم أن يتبع الخطوات التالية أو المراحل التالية :- (أ) مرحلة الإعداد :
• 1- إعداد الوسيلة 0
• 2- رسم خطة العمل 0
• 3- تهيئة أذهان الدارسين 0
• 4- إعداد المكان 0
(ب) مرحلة الاستخدام :
• - تهيئة المناخ المناسب للتعلم 0
• - وضوح الصوت و الصورة أثناء العرض 0
• - المكان المناسب 0

• (ج) مرحلة التقييم :
• لكي تحقق الوسائل التعليمية الأهداف التي رسمها المدرس لاستخدامها يجب أن يعقب ذلك فترة للتقييم لكي يتأكدالمدرس أن الأهداف التي حددها قد أنجزت و أن التعلم المنشود قد تحقق 0
سادساً : التقويم
• هو العملية التي يقوم بها الفرد أو الجماعة لمعرفة مدى النجاح أو الفشل في تحقيق الأهداف العامة التي يتضمنها المنهج و كذلك علاج مابه من عيوب 0

• مجالات التقويم : جميع جوانب النمو لدى المتعلم وجميع الجوانب العملية التعليمية التربوية ( الأهداف – المنهج – الكتب – الطرق – الوسائل 0000 (
أساليب التقويم
• 1- التقويم الفردي 0

• 2- التقويم الجماعي 0
أسس التقويم
• 1- الشمول 0
• 2- الاستمرارية 0
• 3- التكامل 0
• 4- التعاون 0
• 5- التناسق مع الأهداف 0
• 6- أن يكون التقويم اقتصادياً 0
• 7- أن يبني التقويم علي أساس علمي 0

• وسائل التقويم
• 1- المقابلة 0 5- الوسائل الاسقاطية0
• 2- الملاحظة 0 6- دراسة الحالة 0
• 3- الاستبيان 0 7- السجلات المجمعة 0
• 4- التقارير الذاتية 0 8- الا ختبارات 0

نموذج لخريطة نواتج التعلم

نواتج التعلم محتوى المنهج استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم الشواهد والأدلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دورة خريطة المنهج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم :: الجودة والاعتماد التربوى-
انتقل الى: