منتديات التعليم
مرحبا بك في منتديات t3lim.all-up.com

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.


منتديات التعليم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تابع اداب الطعام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محروسة علام



عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 13/10/2010

مُساهمةموضوع: تابع اداب الطعام   الخميس أكتوبر 14, 2010 10:17 am

22- ومن آداب الطعام ، غسل اليدين قبل الطعام وبعده : شريعتنا شريعة سمحة ، تحث على احترام الحقوق ، حتى وإن كانت للحيوان ، بل وحتى للكافر ، شريعتنا شريعة النزاهة ، وديننا يحث على النظافة ، ويدعو إليها ويرغب فيها ، قال تعالى : " وثيابك فطهر " [ المدثر ] ، وقال تعالى : " إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين " [ البقرة ] ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ " ، قَالَ رَجُلٌ : إِنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أَنْ يَكُونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا ، وَنَعْلُهُ حَسَنَةً ؟ قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ ، الْكِبْرُ بَطَرُ الْحَقِّ ، وَغَمْطُ النَّاسِ " [ أخرجه مسلم ] .
الإسلام يحافظ على معتنقيه من كل سوء ومكروه ، قال تعالى : " ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة " ، الإسلام يدعو أهله للاهتمام بالصحة ، ومن أهم من يميز المسلم عن غيره ، النظافة الداخلية والخارجية ، من تطهير للقلوب من أرجاس الحقد والحسد والغل وغير ذلك ، وكذلك تطهير المظهر الخارجي للمسلم من أدران القذارة والوساخة ، ومن أهم الأمور التي تحفظ صحة العبد اهتمامه بالنظافة قبل الطعام وبعده ، فقبل البدء بالطعام يتفقد يديه ويغسلهما ، وبعد الفراغ من طعامه يغسلهما جيداً ، لكيلا تتعلق بها الجراثيم والقاذورات ، فتسبب له الأمراض السهلة والمستعصية ، ولهذا جاء في الحديث عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ بَاتَ وَفِي يَدِهِ رِيحُ غَمَرٍ ، فَأَصَابَهُ شَيْءٌ ، فَلَا يَلُومَنَّ إِلَّا نَفْسَهُ " [ أخرجه الترمذي وأبو داود وابن ماجة وأحمد والدارمي ، وصححه الألباني ] .
الغمر : زهم اللحم أو الدسم ، أو الرائحة التي تبقى في اليد بعد الأكل .
فمن نام وفي يده أو فمه شيء من أثر اللحم من الدسم ، فربما أصابته الهوام والدواب والحشرات وهو نائم لا يعي ، وهذا مشاهد ملموس عند الناس ، فمن الناس من تجده ينام سليماً لا شيء فيه ، فإذا استيقظ من نومه وجد أثراً في فمه أو وجهه عامة ، لأن الهوام والحشرات تقصد تلك الرائحة فتؤثر على الإنسان ، وتسبب له آلاماً يحتاج معها للعلاج ، ولو فعل ما جاءت به السنة ، لكان خيراً له . [ شرح الطيبي 9 / 2857 ] .
وقيل أن من نام وفي يده ريح لحم ، أو دسم فربما وصلت إليه الهوام وذوات السموم ، لرائحة الطعام التي في يده فتؤذيه ، وقيل : من الجان أيضاً من قد يقصده لرائحة الطعام التي في يده ، وقيل : ربما أصيب بالبرص ، لأن اليد إذا وصلت إلى شيء من البدن بعد عرقه فربما أصيب بذلك ، ولهذا جاء عند الطبراني من حديث أبي سعيد مرفوعاً : " من بات وفي يده ريح غمر فأصابه وضح ـ برص ـ فلا يلومن إلا نفسه " [ مرقاة المفاتيح 8 / 125 ] .
من أجل ما قد يحصل من مفاسد جراء النوم وفي اليد ريح طعام ، أو بقاياه ، حذر النبي صلى الله عليه وسلم أمته من ذلك ، وحثهم على غسلها قبل النوم ، وبعد الأكل .
والأدلة التالية تؤيد ذلك ، فمن السنة غسل اليد قبل الطعام وبعده ، لئلا يتأذى الإنسان مما قد يبقى على يديه أو في فمه من فضلات الطعام .
عَنْ عَائِشَةَ رَضِي اللَّه عَنْهَا ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كَانَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَنَامَ وَهُوَ جُنُبٌ تَوَضَّأَ ، وَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَأْكُلَ غَسَلَ يَدَيْهِ " [ أخرجه النسائي ] .
وعَنْها رضي الله عنها ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كَانَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَأْكُلَ وَهُوَ جُنُبٌ غَسَلَ يَدَيْهِ " [ ابن ماجة ] .
وعَنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : مَرَرْنَا عَلَى بِرْكَةٍ ، فَجَعَلْنَا نَكْرَعُ فِيهَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا تَكْرَعُوا ، وَلَكِنِ اغْسِلُوا أَيْدِيَكُمْ ، ثُمَّ اشْرَبُوا فِيهَا ، فَإِنَّهُ لَيْسَ إِنَاءٌ أَطْيَبَ مِنَ الْيَدِ " [ أخرجه ابن ماجة ] .
وعن عَائِشَةَ رَضِي اللَّه عَنْهَا قَالَتْ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِذَا أَرَادَ أَنْ يَنَامَ وَهُوَ جُنُبٌ تَوَضَّأَ ، وَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَأْكُلَ أَوْ يَشْرَبَ قَالَتْ : غَسَلَ يَدَيْهِ ، ثُمَّ يَأْكُلُ أَوْ يَشْرَبُ " [ أخرجه النسائي ] .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع اداب الطعام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم :: الموضوعات المكررة-
انتقل الى: