منتديات التعليم
مرحبا بك في منتديات t3lim.all-up.com

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.


منتديات التعليم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 المراجعة الخارجية:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الباقي شاكر
مشرف قسم المراجعة الخارجية
مشرف قسم المراجعة الخارجية


عدد المساهمات: 86
تاريخ التسجيل: 15/10/2010
العمر: 57
الموقع: القليوبية

مُساهمةموضوع: المراجعة الخارجية:   السبت يناير 08, 2011 7:20 pm


تقويم مدى تحقيق المؤسسة التعليمية متطلبات معايير الجودة والاعتماد من قبل فريق تقويم مشكل من قبل جهة خارجية مستقلة(هيئة الاعتماد).
إصدار حكم على مدى استيفاء المعايير للمؤسسة.
المراجعة الداخلية:
تقويم مدى تحقيق المؤسسة التعليمية متطلبات معايير الجودة والاعتماد من قبل فريق تقويم مشكل من قبل جهة تتبعها للمؤسسة مثل: الإدارة أو المديرية-الوزارة.
التقييــم الذاتي:
مجموعة من الإجراءات يقوم بها فريق من أفراد المؤسسة والمعنيين بها بهدف تعرف مدى تحقيقها متطلبات الجودة والاعتماد استنادا إلى معايير محددة.
الاعتمــــاد:
الاعتراف الذي تمنحه الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمؤسسة التعليمية إذا تمكنت من إثبات أن لديها القدرة المؤسسية وتحقق الفاعلية التعليمية وفقا للمعايير القياسية المعلنة من الهيئة.
التقييـم المؤسسي:
المؤسســة
تقييم ذاتي مراجعة داخليـة مراجعة خارجيــة
الاعتمــــــاد

المعيــــار:
عبارة تصف الحد الأدنى من المعارف والأداءات المطلوب توافرها لدى الفرد أو المؤسسة لغرض معين.

أهميــة المراجعــة الخارجيــــة:
(دور المراجعة الخارجية في اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي)
1-تقويم مستوى أداء المؤسسة التعليمية وتحديد مواطن القوة والضعف في العملية
التعليمية طبقا لمعايير جودة الأداء ومؤشراتها.
2-تحديد مستوى المؤسسة التعليمية وقدرتها على تقديم الخدمة التعليمية .
3-التحقق من مدى استيفاء المؤسسة التعليمية لمعايير الاعتماد.
4-وضع التوصيات والخطوط العريضة اللازمة لتحسين الأداء وتطوير التعليم والتعلم.
5-طرح الفرصة للمؤسسة التعليمية لتحسين أحوالها والعودة إليها خلال مدة محددة لتعرف
مدى تقدمها.
6-توفير نظام واضح للمحاسبية المؤسسية في ضوء معايير محددة.
7-استمرارية عملية التقويم وضمان الجودة بصفة دورية من أجل التطوير والتأكيد على
تنفيذ الخطط المستهدفة لتحسين الأداء.
8-التحقق من مدى كفاية الأدلة والشواهد المستخدمة في اتخاذ القرار.
معايير المراجعة الخارجية
المجالات الرئيســـية
القدرة المؤسسية الفاعلية التعليمية
1-رؤية المؤسسة ورسالتها. 1-المتعلم.
2-القيادة والحوكمة . 2-المعلم.
3-الموارد المادية والبشرية. 3-المنهج الدراسي.
4-المشاركة المجتمعية. 4-المناخ التربوي.
5-توكيد الجودة والمساءلة.

معايير انتقاء المراجع الخارجي
• الجوانب الشخصية.
• الخبرة في مجال المراجعة والتقويم.
• الخبرة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
• إنكار الذات- كتوم(السرية)-التفكير الناقد.
أسس تشكيل فريق المراجعة الخارجية
1-التوازن بين عدد أعضاء فريق المراجعة الخارجية وحجم المؤسسة.
2-التنوع في تخصصات وخبرات أعضاء فريق المراجعة الخارجية بحيث يتضمن
المتخصصين في المواد الدراسية والشئون الإدارية والطلابية معا.
3-تضمن الفريق أحد الأعضاء المتخصصين في تقويم ذوي الاحتياجات الخاصة إذا كان
في المؤسسة فصول لهم.
مهام عضو فريق المراجعة الخارجية
1-المشاركة في فحص ملف المؤسسة التعليمية للتقدم للاعتماد.
2-التعاون مع أعضاء فريق المراجعة في إعداد خطة الزيارة والسيناريوهات اليومية
التفصيلية للمراجعة والتقويم.
3-استخدام أدوات جمع الشواهد والأدلة المرتبطة بأداء المؤسسة.
4-المشاركة في تقويم مدى استيفاء المؤسسة التعليمية معايير الاعتماد.
5-كتابة تقرير يومي عما يتم مراجعته وتقويمه.
6-الإسهام في كتابة التقرير الخارجي للاعتماد.
مهام رئيس فريق المراجعة الخارجية
1-التنسيق بين أعضاء الفريق.
2-التنسيق لإعداد جدول الزيارة الميدانية.
3-القيام بالزيارة التنسيقية.
4-التأكد من تنفيذ أعضاء الفريق لخطة العمل المتفق عليها.
5-الاجتماع مع مدير المؤسسة بصورة منتظمة خلال أيام الزيارة.
6-الاجتماع بأعضاء الفريق في نهاية كل يوم لتقويم الأداء وكتابة التقرير اليومي.
7-تقديم المشورة الفنية لأعضاء فريقه بصفة مستمرة.
8-كتابة التقرير الخارجي وضمان صدقه وموضوعيته.
9-القيام بدور المتحدث الرسمي للفريق.
الأخطاء الشائعة في توزيع المهام
1-عدم مراعاة الرئيس لخبرات الأعضاء في توزيع المهام.
2-تقسيم المهام على الأعضاء والرئيس معا.
3-ترك مهمة كتابة التقرير للرئيس فقط.
4-تخصيص عدد من المجالات لأحد الأعضاء.
الميثاق الأخلاقي لفريق المراجعة الخارجية
1-تبادل المشورة بين الأعضاء.
2-الاستماع الجيد للآخرين.
3-عدم فرض وجهات النظر الشخصية.
4-تجنب الدخول في الشئون الشخصية لأفراد المؤسسة.
5-السرية على كافة البيانات والمعلومات الخاصة بالمؤسسة.
6-الشفافية.
7-الحيادية.
8-الاحترام المتبادل.
9-المحافظة على الإمكانات والمواد المتاحة.

إجراءات استلام المراجع الخارجي لملف المؤسسة للتقدم للاعتماد:
1-إخطار الهيئة للعضو بالترشيح بالعمل ضمن فريق المراجعة الخارجية الكترونيا.
2-موافقة العضو على الترشيح.
3-تحديد تاريخ وموعد ومكان الاجتماع بالهيئة واستلام الملف.
4-تعاقد المراجع مع الهيئة للمهمة المحددة.
5-اجتماع أعضاء الفريق مع رئيس الفريق.
مكونات ملف الاعتماد
1-البيانات الأساسية للمؤسسة.
2-رؤية المؤسسة ورسالتها.
3-استمارة التقييم الذاتي.
4-تقرير التقييم الذاتي.ويشمل:
المنهجية: 1-تشكيل فريق التقييم. 2-خطة دراسة التقييم. 3-الأدوات المستخدمة.
*تقرير الدراسة الذاتية.
*تقييم الأداء.
*السياق المؤسسي.(البيئة الداخلية والخارجية)
*النظرة الشاملة للفاعلية التعليمية.:
أ-ما هي جوانب القوة والضعف.
ب-نظام فاعلية أو ضمان الجودة.
ج-ما هي المتطلبات المستقبلية.
د-خطط التحسين
هـ-خطط المتابعة.
5-نماذج من خرائط المنهج للمواد الدراسية.
6-استمارة الأمن والسلامة.
أهداف فحص ملف الاعتماد
1-تكوين صورة أولية عن المؤسسة التعليمية محل التقييم.
2-تحديد مجموعة من الأسئلة أو الاستفسارات التي بحاجة إلى إجابة أثناء الزيارة
الميدانية.
3-تحديد نماذج للتناقضات التي يتضمنها الملف.
4-تحديد الممارسات التي لم يتم تقييمها أو تقييمها غير منطقي أو يتناقض تقييمها مع
ممارسات أخرى.
*نموذج بيانات فحص ملف الاعتماد.
*نموذج تقرير فحص ملف الاعتماد.
خريطة العقل (طرق فحص أي وثيقة)
من؟ ماذا؟ ما الهدف؟ كيف؟ أين؟ ما النتائج؟
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المراجعة الخارجية:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم ::  :: -