منتديات التعليم
مرحبا بك في منتديات t3lim.all-up.com

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.


منتديات التعليم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تابع اداب الطعام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محروسة علام



عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 13/10/2010

مُساهمةموضوع: تابع اداب الطعام   الخميس أكتوبر 14, 2010 10:14 am

فانظروا كيف أن النبي صلى الله عليه وسلم ، لم يتذمر ، ولم يتغير وجهه عندما لم يجد طعاماً سوى الخل ، فلم يشتم أهله ، ولم يغضب ، ولم يضرب ، ولم يكسر ، ولم يقبح ، ولم يطلق ، بل أثنى على ذلك الطعام ، ومدح أهله أن يكون عندهم شيئاً من الطعام ، فهل حالنا اليوم مع أهلينا مثل حال النبي صلى الله عليه وسلم مع أهله ؟ لا أظن ذلك إلا من رحم ربي وعصم ، وقليل ما هم .
قال ابن القيم رحمه الله تعالى : " وهذا ثناء على الخل بحسب مقتضى الحال الحاضر ، لا تفضيل له على غيره ، كما يظن بعض الجهال " [ زاد المعاد 4 / 201 ] .
فإذا دخل الرجل بيته ولم يجد طعاماً إلا نوعاً واحداً ـ وهذا يندر جداً ـ فكل البيوت اليوم ملئ بأنواع الأطعمة والأشربة ولله الحمد والفض والمنة ، وله الشكر والعرفان ، فأقول : إذا دخل الرجل بيته ولم يجد إلا نوعاً أو نوعين من الطعام ، فلا يكلف أهله فوق طاقتهم ، ولا يعيبهم ، ولا يسبهم ، بل يرضى بما قسم الله له من الطعام ، ويشكر مولاه سبحانه على أن هيأ له هذا النوع من الأكل ، فهناك أسر فقيرة لا تجد كسرة الخبز اليابسة من الفقر والفاقة والجوع وقلة ذات اليد ، فإذا قدم له الطعام حمد الله وأثنى على أهله ومدحهم ، ومدح ذلك الطعام ولم يُعبه ، ولو لم يكن هو المطلوب ، فيقول مثلاً : ما شاء الله تبارك الله ، طعام شهي ، قليل مثله ، وطبخ جيد ، بارك الله في تلك اليد التي قدمته ، وما شابه ذلك من الكلمات التي لا يخسر الإنسان معها ديناراً ولا درهماً ، وإنما هو كلام يرجو به وجه الله تعالى ، كما يرجو منه التوفيق بين وبين زوجه .
وفي هدي النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك درس لأمته في القناعة ، وتهذيب لسلوكهم ، والرضا بما قسم الله لهم من الطعام والشراب .
فائدة مهمة :
قال ابن حجر رحمه الله تعالى : " قوله : ما عاب النبي صلى الله عليه وسلم طعاماً : أي مباحاً ، أما الحرام فكان يعيبه ويذمه وينهى عنه " [ فتح الباري 9 / 178 ] .
18- ومن آداب الطعام ، الأكل باليد اليمنى : والحذر من الأكل باليد اليسرى ، وقبل البدء حري بنا أن نستعرض بعض أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ، من فعله ، وتقريره ، وقوله ، الدالة على الحث على الأكل باليد اليمنى ، والتحذير من الأكل باليد اليسرى :
عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : " كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعْجِبُهُ التَّيَمُّنُ فِي تَنَعُّلِهِ وَتَرَجُّلِهِ ـ تمشيط شعره ـ وَطُهُورِهِ وَفِي شَأْنِهِ كُلِّهِ " [ أخرجه البخاري ومسلم ] .
وعن حَفْصَةُ رضي الله عنها ، زَوْجُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كَانَ يَجْعَلُ يَمِينَهُ لِطَعَامِهِ وَشَرَابِهِ وَثِيَابِهِ ، وَيَجْعَلُ شِمَالَهُ لِمَا سِوَى ذَلِكَ " [ أخرجه أبو داود ] .
وعن عُمَرَ ابْنَ أَبِي سَلَمَةَ رضي الله عنه قَالَ : كُنْتُ غُلَامًا فِي حَجْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَتْ يَدِي تَطِيشُ فِي الصَّحْفَةِ ، فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا غُلَامُ ! سَمِّ اللَّهَ ، وَكُلْ بِيَمِينِكَ ، وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ ، فَمَا زَالَتْ تِلْكَ طِعْمَتِي بَعْدُ " [ أخرجه البخاري ومسلم وغيرهما ] .
وعَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَا تَأْكُلُوا بِالشِّمَالِ ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَأْكُلُ بِالشِّمَالِ " [ أخرجه مسلم والترمذي ] .
وعن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ ، فَلْيَأْكُلْ بِيَمِينِهِ ، وَإِذَا شَرِبَ ، فَلْيَشْرَبْ بِيَمِينِهِ ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَأْكُلُ بِشِمَالِهِ ، وَيَشْرَبُ بِشِمَالِهِ " [ أخرجه مسلم والترمذي ] .
وعَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى أَنْ يَأْكُلَ الرَّجُلُ بِشِمَالِهِ ، أَوْ يَمْشِيَ فِي نَعْلٍ وَاحِدَةٍ ، وَأَنْ يَشْتَمِلَ الصَّمَّاءَ ، وَأَنْ يَحْتَبِيَ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ كَاشِفًا عَنْ فَرْجِهِ " [ أخرجه مسلم ] .
الأحاديث السابقة دلت على الأمر بالأكل باليمين ، والنهي عن الأكل بالشمال ، لكون اليد اليمنى مفضلة عن اليد اليسرى ، وأن الأكل باليد اليمنى من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ، ومن سنته الواجبة التي يثاب فاعلها ، ويأثم تاركها ، فالأكل بها من هدي المرسلين ، ومن اتباع سبيل المؤمنين .
أما الأكل بالشمال فهو منهي عنه ، لأنه من عمل الشيطان ، وقد نُهينا عن اتباع الشيطان ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع اداب الطعام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم :: الموضوعات المكررة-
انتقل الى: