منتديات التعليم
مرحبا بك في منتديات t3lim.all-up.com

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.


منتديات التعليم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تطوير التعليم الفنى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mervat
مشرف عام
مشرف عام


عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

مُساهمةموضوع: تطوير التعليم الفنى   الأربعاء أكتوبر 20, 2010 3:14 pm

(من موقع وزارة التربية والتعليم)
تطوير التعليم الفنى
التطور الكمى والنوعى

ارتفع عدد المدارس من 839 مدرسة للتعليم الثانوى الفنى فى عام 1981 إلى 1868 مدرسة عام 2005 بزيادة مقدارها 123%؛ أى مايزيد على الضعف خلال تلك الفترة، مع العلم بأن الزيادة فى إجمالى مدارس التعليم قبل الجامعى بلغت 108.5% خلال نفس الفترة، كما ارتفع عدد الفصول به بنسبة 179% فى مقابل زيادة مقدارها 104.5% لفصول التعليم الثانوى العام، ومن هنا يبدو جليًا اهتمام الوزارة بالتعليم الفنى، وهو ما تعكسه الزيادة فى المدارس والفصول الخاصة بهذا النوع من التعليم أكثر منها فى مدارس التعليم العام، هذا.. ويلاحظ الزيادة فى مدارس التعليم الصناعى بصفة خاصة عنها فى بقية التخصصات، حيث بلغ مقدار الزيادة فى مدارس التعليم الفنى الصناعى ما يقارب خمسة أضعاف خلال نفس الفترة، فبلغت الزيادة 431%، مقابل 182% للتعليم الزراعى، و37% للتعليم التجارى.

هناك اتجاه لإنشاء عدد 10 مدارس فنية سنويًا، بواقع (5 مدارس ثانوى صناعى- 3 مدارس ثانوى زراعى- 2 مدرسة ثانوى فندقى)، وتم فى العام الدراسى 2004/05 طبقًا للاعتمادات المتاحة إنشاء (عدد 3 مدارس صناعية- مدرستان زراعى)، كما تم إحلال كلى وجزئى لعدد 4 مدارس صناعى- 2 مدرسة زراعى- مدرسة تجارى، تم أيضًا إنشاء مبنى توسع فى عدد 3 مدارس صناعية. جارى إنشاء- العمل ضمن خطة العام الدراسى 2004/05 - عدد 3 مدارس صناعية- مدرستان زراعى، وإحلال كلى وجزئى فى (عدد 4 مدارس صناعى- مدرسة زراعى- مدرسة تجارى)، وتوسع فى (مدرسة صناعى- مدرستين زراعى).

وتولى الوزارة اهتمامًا بالغًا لقضية نسبة تلاميذ مدارس التعليم الثانوى العام والفنى، فهناك هدف تسعى بشدة لتحقيقه ألا وهو تحقيق نسبة 1:1 بين طلاب التعليم الثانوى العام والفنى، فالنسبة الحالية هى 37.7% لتلاميذ التعليم الثانوى العام، مقابل 62.7% لتلاميذ التعليم الثانوى الفنى، وفى سبيل تحقيق هذا الهدف تم تحويل عدد 205 مدرسة تعليم فنى تجارى إلى مدارس تعليم ثانوى عام؛ حيث إن خريجى مدارس التعليم الفنى التجارى لا يتمتعون بالمهارات أو القدرات التى يتطلبها سوق العمل.

تطوير الخطط والمناهج الدراسية بنوعيات التعليم الفنى الثلاث

إدخال علوم حديثة وتقنيات عالية.
الاهتمام بالتدريب العملى والمهارات الفنية.
ربط المدرسة الفنية بالبيئة المحيطة، وتأهيل خريجيها وفقًا لمتطبات سوق العمل الداخلى والخارجى، وإكساب هؤلاء الخريجين المقدرة على تخطيط وتنفيذ مشروعات صغيرة.

مشروع مبارك- كول

منذ أن وَقَّع السيد الرئيس/ محمد حسنى مبارك اتفاقية نظام التعليم والتدريب المزدوج Dual System، والمعروفة باسم "مشروع مبارك-كول"، وفى ضوء ما حققه هذا النظام من نجاح، ونتائج كبيرة على مستوى خريجيه، يعد التوسع فى المشروع أحد المظاهر المعبرة عن هذا النجاح. يشارك فى هذا المشروع وزارة التربية والتعليم ممثلة للحكومة المصرية بتكليف من السيد رئيس الجمهورية، وأصحاب المصانع وجمعيات المستثمرين والاتحادات ورجال الأعمال والجمعيات غير الحكومية، والوكالة الألمانية للتعاون الفنى GTZ، ممثلة للوزارة الاتحادية للتعاون الدولى والتنمية الألمانية BMZ.

بلغ إجمالى الاعتمادات المالية للبرنامج منذ عام 1994 وحتى 2008 حوالى 28.5 مليون يورو فى إطار اتفاقيات التعاون الفنى، بعد أن تم الاتفاق بين أطراف البرنامج على مد المشاركة الألمانية لمدة 4 سنوات جديدة بدءًا من 1/4/2004 حتى 31/3/2008.

أهدافــه
توفير العمالة الفنية الماهرة المدربة على أسس تكنولوجية علمية وعملية.
تأهيل الطلاب للحصول على فرص عمل جيدة داخل مصر أو خارجها لمواجهة البطالة.
الاستغناء نسبيًّا عن استقدام خبراء من الخارج لإصلاح وصيانة المعدات.
السعى على المدى البعيد- من خلال تعديل قوانين التعليم والعمل- إلى تطبيق مبدأ ضرورة الحصول على الترخيص لمزاولة المهنة، بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية بالدولة.
تأكيد مبدأ المشاركة المجتمعية، والتعاون الوثيق بين الحكومة والقطاعين العام والخاص فى تطوير ودعم العملية التعليمية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mervat
مشرف عام
مشرف عام


عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: تطوير التعليم الفنى   الأربعاء أكتوبر 20, 2010 3:16 pm

هذا.. وقد تم التوسع فى تنفيذ نظام مشروع مبارك- كول فى عدد من التخصصات بنوعيات التعليم الفنى المختلفة بمعدل 64 مدرسة تعليم صناعى، فى 24 قسم ملحق على التعليم الصناعى، و5 مدارس تعليم زراعى، و10 مدارس تعليم تجارى وفندقي.

الجهات التى يتم التعاون معها فى الوقت الحالى

وزارات (التجارة الخارجية والصناعة- الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة- الكهرباء والطاقة- التعاون الدولى).
جمعيات المستثمرين المختلفة بالمدن الصناعية الجديدة، وجمعيات رجال الأعمال.
الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء، والعديد من الجمعيات المهتمة بأمور التعليم والتنمية المحلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تطوير التعليم الفنى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم :: الجودة والاعتماد التربوى :: التعليم الفنى-
انتقل الى: