منتديات التعليم
مرحبا بك في منتديات t3lim.all-up.com

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.


منتديات التعليم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما هى شهادة ICDL

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mervat
مشرف عام
مشرف عام


عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

مُساهمةموضوع: ما هى شهادة ICDL   الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 1:28 pm

ما هي الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر ICDL ؟
الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر هي برنامج عالمي يهدف إلى رفع المستوى العام من الكفاءة في مجال تكنولوجيا المعلومات بكافة قطاعات المجتمع وبالتالي، تشجيع التعلم الإليكتروني مدى الحياة. ويتمثل الهدف الرئيسي من هذا البرنامج في إنشاء مؤشر مرجعي لمهارات الكمبيوتر الأساسية ومنح الفرصة لسكان العالم للانضمام إلى عصر المعلومات الجديد، مما يؤدي إلى تحقيق الهدف الأسمى وهو محو أمية الكمبيوتر.

إن مفهوم الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر مملوك لمؤسسة الرخصة الاوروبية لقيادة الكمبيوتر – وهي منظمة لا تهدف للربح مقرهها دبلن بأيرلندا. ولقد أنشئت هذه المؤسسة من أجل تنسيق استحداث مفهوم ICDL/ECDL وجهود التعاون في هذا الصدد بجميع أنحاء العالم عن طريق شبكة من الحاصلين على الترخيص. ومكتب اليونيسكو بالقاهرة هو أحد المرخص لهم في مصر والأردن وفي عدد أخر من البلدان المجاورة.

وجدير بالذكر أن المكتب الإقليمي لليونيسكو للعلوم والتكنولوجيا للدول العربية قد تبنى برنامج ICDL في يناير 2001 باعتباره البديل المثالي الذي يحقق معرفة كمبيوترية للجميع.

ولقد أصبحت الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر من أكثر الشهادات المعترف بها عالمياً في مجال استخدام الكمبيوتر للأغراض الشخصية وفي العمل. ويُقدم هذا البرنامج في أكثر من 120 دولة حول العالم بأكثر من 25 لغة. وفي عام 2004، تجاوز عدد المسجلين في الرخصة 4,6 مليون وهو ما يمثل تقديم ما يزيد على 15 مليون اختبار. كما زاد عدد مراكز الاختبار المعتمدة على 17 ألف مركز. أما في الدول العربية، فلقد تمكن مكتب اليونيسكو بالقاهرة من تقديم البرنامج في 12 دولة عربية، ووصل عدد المسجلين إلى 200 ألف شخص، وتجاوز عدد المراكز المعتمدة 500 مركز، وبلغ عدد الحاصلين على الشهادة ما يربو على 50 ألف شخص.

كيف بإمكاني البدء بشهادة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر؟

تُمنح شهادة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر بمجرد إكمال الوحدات السبع بدءً من المبادئ الاساسية لتكنولوجيا المعلومات، مروراً بتحرير النصوص والجداول الإليكترونية إلى استخدام البريد الإليكتروني والإنترنت. ومن خلال هيكل الشهادة المقسم إلى وحدات، تقدم رخصة ICDL منهجاً مرناً للتعلم.

وتتمثل الوحدات السبع فيما يلي:

* الوحدة الأولى: المفاهيم الأساسية لتكنولوجيا المعلومات
* الوحدة الثانية: إدارة الملفات ونظم التشغيل
* الوحدة الثالثة: معالجة النصوص
* الوحدة الرابعة:الجداول الإليكترونية
* الوحدة الخامسة: قواعد البيانات
* الوحدة السادسة: العروض التقديمية
* الوحدة السابعة: أسس تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

ويمكن أخذ الوحدات سالفة الذكر بأي ترتيب خلال فترة زمنية لا تتجاوز الثلاثة أشهر من تاريخ الخضوع لأول اختبار. وجميع الوحدات، باستثناء الأولى، هي عرض للمهارات العملية، والاختبارات عبارة عن مهام لها علاقة بعمليات الكمبيوتر اليومية

كيف يعمل برنامج الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر؟

للحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر، يجب أن يسجل المتقدم نفسه على هذا الموقع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من خلال صفحة التسجيل ويختار مركز ICDL المعتمد من القائمة.

وبعد اجتياز امتحان التقييم/ التأهيل في مراكز ICDL المعتمدة، يمكن للمتقدم الانضمام إلى تدريب ICDL. ويجب أن ينجح المتقدم في اختبار نظري وستة اختبارات عملية. وعندما يبدأ المتقدم في التسجيل لبدء إجراءات الحصول على شهادة ICDL، فإنه يحضر تدريب ICDL (مجاناً) لمدة 70 ساعة بحد أقصى في مركز التدريب المعتمد. ويقوم المتقدم بدفع مبلغ 200 جنيه مصري كتأمين، يستردها بمجرد انتهائه من الوحدات السبعة بنجاح. وبمجرد اكماله للوحدات السبع بنجاح، يحصل المتقدم على شهادة ICDL. ويمكن الخضوع للاختبارات بأي ترتيب وفي أي وقت بشرط الانتهاء منها جميعاً في مدة أقصاها ثلاثة أشهر. وكلما يتم اجتياز أحد الاختبارات بنجاح، يجب إدراجه في بطاقة المهارات. ويجوز تغيير هذا الإطار الزمني من وقت لأخر وفقاً لبرنامج بعينه أو شروط محددة.

وبمجرد اجتياز الوحدات السبعة بنجاح وإدراج ذلك في بطاقة المهارات بواسطة مركز الاختبارات، يتم إرسال البطاقة إلى إدارة الموارد البشرية والتدريب بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإصدار الشهادة/ الرخصة.


ما هي فوائد شهادة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر؟
من المستحيل في الوقت الحالي أن تجد وظيفة أو تتقدم مهنياً إن لم يكن معك دليل على أنه لديك المعرفة الأساسية بتكنولوجيا المعلومات. فالرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر، من خلال وحداتها المختلفة، تمكنك من الحصول على الخبرة التي تحتاجها من أجل وظيفتك الحالية والمستقبلية. كما أن رخصة ICDL هي شهادة معترف بها دولياً، وهذه تعد ميزة كبيرة أخرى. ولن يستفيد مستخدمو تكنولوجيا المعلومات فقط من رخصة ICDL – فهناك أسباب وجيهه من هذه الشهادة للطلاب والمدارس والمنظمات كذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mervat
مشرف عام
مشرف عام


عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: ما هى شهادة ICDL   الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 1:36 pm

لماذا يجب أن أحصل على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر؟
شهادة من الخبراء تعترف بمعرفتك ومهاراتك: حصولك على شهادة ICDL يعني أنك الأن معتمد دولياً وتفي بالمعايير والشروط الدولية في هذا المجال.
فرص عمل أفضل: بالإضافة إلى أن هذه الشهادة تثبت قدرتك على استخدام تطبيقات الكمبيوتر، فهي أيضا تكسبك مهارات معترف بها في 146 دولة حول العالم من قبل الحكومات وأصحاب العمل والمؤسسات العلمية.
معرفة ومهارات مرنة:شهادة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر تعني مهارات مرنة وغير مرتبطة ببرنامج معين، أي أن المهارات التي تكتسبها ستساعدك في العمل على تطبيقات معظم شركات البرمجيات سواء في الوقت الحالي أم مستقبلاً.

متى يمكنني أن أبدأ الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر؟
يمكن أن تبدأ في أي وقت عن طريق الاتصال بأي مركز من مراكز اختبارات الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر المعتمدة القريبة منك والحصول على بطاقة المهارات. ويجب أن تتطلع على منهج ICDL قبل الاختبار حتى تتعرف على الوحدات السبعة قبل دخول الاختبار. ويجب أن تتلقى التدريب في أحد مراكز ICDL على أي من الوحدات. وبمجرد أن تكون مستعداً، يمكنك الخضوع للاختبار في أي وحدة بأي ترتيب تختاره. ولديك ثلاثة سنوات بدءً من تاريخ أول اختبار كي تحصل هلى الشهادة. أما بالنسبة لطلاب المدارس، فلديهم ثلاثة سنوات أو حتى نهاية دراستهم بالمدرسة، أيهما أطول.

ما هي تكلفة الاختبارات؟
تقدم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أول سبعة اختبارات للوحدات الدراسية السبعة مجاناً من قبل منحة دراسية. ولكن في حالة الرسوب في إحدى المواد، سيكون على المرشح أن يدفع رسوم قدرها 20 جنيه لمركز الاختبار عند إعادة الاختبار مرة أخرى.

ما هي بطاقة المهارات؟
تعتبر هذه البطاقة وثيقة التسجيل الخاصة بالرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر و توفرها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجاناً في جميع مراكز ICDL المعتمدة. وتستخدم هذه البطاقة، وهي عبارة عن ورقة من حجم A4، في تسجيل كل النماذج الدراسية التي اجتازها المتقدم بنجاح، وبها قسم لتسجيل بيانات الطالب الشخصية (بما في ذلك رقم البطاقة الشخصية).

وبعد التسجيل وبدء التدريب على أول وحدة دراسية يجب أن يكون لدى المتقدم بطاقة مهارات بمجرد الانتهاء من الاختبارات السبعة ويجب تسليم بطاقة المهارات للحصول على شهادة ICDL النهائية. وكلما يتم اجتياز وحدة من الوحدات الدراسية، سيقوم مركز الاختبار المعتمد بالتعليم في بطاقة المهارات للتأكيد على أن هذه الوحدة تم الاختبار فيها والانتهاء منها بنجاح. وعندما يتم اجتياز جميع الوحدات بنجاح، تُرسل بطاقة المهارات إلى إدارة الموارد البشرية والتدريب بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حيث تُصدر شهادة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر.


كيف أحصل على نسخة من منهج ICDL؟
توجد نسخة من منهج ICDL متاحة للتحميل من صفحة المنهج على هذا الموقع، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أو من موقع مؤسسةECDL . ويُرجى ملاحظة أن مؤسسة ECDL تمتلك حق التأليف والنشر وأن هذا المنهج هو للاستخدام المتقدم لأغراض شهادة ECDL/ICDL .

ماذا بحدث عند اجتياز جميع الوحدات الدراسية بنجاح؟
عندما يجتاز المتقدم جميع الاختبارات المسجلة في بطاقة المهارات، يجوز له استبدال بطاقة المهارات بشهادة ICDL كدليل على أنه قد حقق المعايير الضرورية في معرفة وكفاءة ومهارات تكنولوجيا المعلومات. ويقوم المتقدم بدفع مبلغ قدره 200 جنيه كرسم تأمين لمركز التدريب، ويسترده بعد حصوله على شهادة ICDL.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هى شهادة ICDL
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم :: تكنولوجيا العصر :: منتدى الشهادات والدورات التدريبية-
انتقل الى: